الثقافي

مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي يوقع عودته الكبيرة

يتنافس في دورته الجديدة 18 فيلما للظفر بجائزة "العناب الذهبي"


 
افتتح سهرة الخميس إلى الجمعة، مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي وذلك بعد غياب طويل ليوقع بذلك عودته الكبيرة. وقد أشرف على حفل افتتاح المهرجان وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بحضور كل من وزير النقل بوجمعة طلعي والسلطات المحلية وعديد المدعوين وجمهور غفير.
 وقال وزير الثقافة في كلمة ألقاها بالمناسبة " أن الإرادة مكنت مدينة عنابة من أن تستعيد هذا الموعد مع الأضواء والصور ستبقى راسخة في الذاكرة. " وذكر ميهوبي كذلك بأن وزارة الثقافة قد أوفت بالالتزامات التي أعلنت عنها في جوان الأخير قبل أن يبرز المجهودات الجبارة التي بذلتها السلطات المحلية من أجل تحضير المدينة لتكون في الموعد مع هذا المهرجان.
كما دعا الوزير إطارات المدينة والمثقفين وعشاق الفن السابع وكذا ممثلي وسائل الإعلام إلى "الالتفاف حول المهرجان لكي يضمن ديمومته، واعتبر الوزير أن بإمكان هذا الموعد مع الفن السابع أن "يعزز" العلاقات بين بلدان ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط.
 وكان المخرج الشيلي من أصل فلسطيني ميغال ليتين ضيف الشرف لهذا الحدث الفني حيث تم تكريمه من طرف محافظة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي إلى جانب المخرجة والكاتبة والوزيرة السابقة للفرنكوفونية بالحكومة الفرنسية يمينة بن قيقي التي حظيت بدورها بالتكريم.
 كما تميز حفل افتتاح هذا المهرجان بتكريم وجوه فقدتها الساحة الفنية على غرار المخرجين عمار العسكري وبن عمر بختي اللذين وقعا على عملين سينمائيين خالدين وهما "دورية نحو الشرق" والشيخ بوعمامة " على التوالي وكذا الممثلين المصريين
عمر الشريف ونور الشريف وذلك بحضور أفارد من عائلتي هذين النجمين إلى جانب الممثل والكاتب المسرحي التونسي أحمد السنوسي الذي وافته المنية في نوفمبر الأخير بالإضافة إلى الفقيدين عبدو ب (بن زيان) وعمار شطايبي المدير السابق لسينماتيك عنابة ومبادرين آخرين لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي.
 كما بادر منظمو المهرجان بتكريم فطومة بوعمري والمخرج موسى حداد والممثل القدير سيد أحمد أقومي وذلك نظير مشوارهم الفني الثري وما قدموه للسينما الجزائرية.
 ويتنافس 18 فيلما للظفر بعد قرارات لجنة تحكيم دولية بجائزة "العناب الذهبي" وكذا الجائزة الكبرى للجنة التحكيم فضلا عن الجائزتين الأوليين لأحسن تمثيل نسائي وأحسن تمثيل رجالي وذلك في ختام هذا المهرجان الذي يدوم إلى غاية 9 ديسمبر الجاري.
 وتشارك الجزائر في هذا المهرجان بأفلام "عملية مايو" لعكاشة تويتا و"مدا مكوراج" لمرزاق علواش. وسيتم عرض فيلم "القمر الأبعد" للمخرج الشيلي ميغال ليتين ضيف شرف مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي يوم غد الأحد فيما ستخصص الجلسة الاستثنائية خارج المنافسة لفيلم "ذاكرة الحدث" لرحيم العلوي.
 ويشارك 15 بلدا من بينها فلسطين ومصر وإيطاليا ولبنان وإسبانيا والمغرب وتونس في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي الذي حضر حفل افتتاحه كذلك عشرات السينمائيين قدموا من ضفتي البحر الأبيض المتوسط.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي