الثقافي

حسان فرحاني يتوج بمهرجان تورينو السينمائي

عن فيلمه "في راسي"




حاز المخرج الجزائري حسان فرحاني بتورينو الإيطالية جائزة أحسن وثائقي دولي في الدورة الـ 33 لمهرجان تورينو السينمائي التي عقدت مؤخرا عن فيلمه "في راس " وفقا للمنظمين. وكان هذا العمل المنتج من طرف السينمائية الجزائرية ناريمان ماري قد عرف عرضه العالمي الأول في الدورة الـ 26 للمهرجان الدولي للسينما بمرسيليا (فرنسا) شهر جويلية الماضي أين فاز بالجائزة الأولى.
كما حاز أيضا هذا الوثائقي الطويل الأول لفرحاني هذا الأسبوع جائزة التانيت الذهبي لأحسن وثائقي والتانيت الذهبي الطاهر شريعة للعمل الأول في الدورة الـ 26 للأيام السينماتوغرافية لقرطاج التي اختتمت فعالياتها الأحد. وتوج أيضا العمل بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم في فئة "العمل الأول" بالمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأمستردام (هولندا).
وبدأ حسان فرحاني -المولود بالعاصمة في 1986- أولى خطواته السينمائية إلى جانب المخرج والممثل الياس سالم حيث عمل معه في 2004 كسكريبت متربص في الفيلم القصير"Cousines" قبل ان ينضم لكريم موساوي في 2006 في مساعدة إخراج الفيلم القصير "Ce qu'on doit faire". وأخرج في 2006 أول فيلم قصير له"Baies d'Alger" ثم في 2010 الوثائقي"AfricHotel" مشاركة مع نبيل جدواني وأيضا"En remontant Cervantès" وet "Tarzan,Don Quichotte et nous" في 2012 و2013 على التوالي.
يعتبر مهرجان تورينو السينمائي -الذي انعقدت دورته الـ 33 من 20 إلى 28 نوفمبر-تظاهرة سينمائية تهدف إلى اكتشاف ومرافقة الأعمال السينمائية التي ينجزها الشباب وكذا التوجهات الجديدة في السينما.
م. ع

من نفس القسم الثقافي