الثقافي

"الأفق" يسلط الضوء على حياة المرأة الشرقية الصعبة

في افتتاح الأيام الدولية الأولى لفيلم المرأة



افتتحت بقصر الثقافة مفدي زكريا بالعاصمة الطبعة الأولى للأيام الدولية لفيلم المرأة بعرض الوثائقي الأردني القصير "أفق" للمخرجة الأردنية الفلسطينية الأصل زين الدوري.
ويصور هذا العمل -الذي أنتج في 2013 وشارك في العديد من المهرجانات الدولية- حياة المرأة الشرقية الصعبة عبر تطرقه لقصة شابة أردنية أمية وفقيرة تدعى فاتن تعيش حياة مزرية رفقة زوجها وأولادها وتسعى لتغييرها عبر التوجه إلى جمعية نسوية محلية تفتح لها حياة جديدة.
وشهد أيضا حفل افتتاح هذه التظاهرة الدولية -التي تحتضن فلسطين كضيف شرف- عرض فيلم وثائقي جزائري قصير من إنتاج "جمعية أضواء" وإخراج عمر رابية عاد عبره هذا الأخير إلى أهم الأفلام الجزائرية التي تناولت الثورة التحريرية.
وحضر حفل الإفتتاح وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وعدد من الفنانات والمخرجات والأديبات من الجزائر والبلدان العربية على غرار فريدة صابونجي ومحمد عجايمي والمخرجة والمنتجة والوزيرة السابقة نادية لعبيدي والأديبة والوزيرة السابقة زهور ونيسي والمنتجة ومنسقة الأيام باية الهاشمي وعدد من المخرجات الفلسطينيات، وثمن وزير الثقافة هذه الأيام معتبرا أنها "عرفان للمرأة الجزائرية لما قدمته عبر التاريخ في صناعة التاريخ والفكر والإبداع"، مضيفا أن احتضان فلسطين كضيف شرف هو "تقدير للمرأة الفلسطينية المناضلة ولدور المرأة في هذا النضال".
وأعربت من جهتها زين الدوري عن سعادتها بالمشاركة في هذا المهرجان الذي يسلط الضوء على "إبداعات المرأة العربية" في السينما وهي "قليلة جدا إذا ما قارناها بنظيرها الرجل" مضيفة أن هذه التظاهرة ستساعد المخرجات من البلدان العربية والعالم على التلاقي والتعاون المستقبلي.
وتعرف هذه الأيام -التي تنظمها الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي (لارك) إلى غاية 30 نوفمبر الجاري- مشاركة حوالي 30 سينمائية من حوالي 13 بلدا بينها فلسطين والأردن ومصر وكندا وفرنسا وبلجيكا وتونس بالإضافة للجزائر.
ويحظى الجانب الأكاديمي والتكويني بأهمية كبرى في هذه التظاهرة حيث سيتم تنظيم محاضرات حول السيناريو والاقتباس والتكوين عبر الانترنيت وورشات خاصة بالسينما والإخراج والتمثيل لفائدة طلبة المعهد العالي لحرف فنون العرض والسمعي البصري (إيسماس) ومعهد السمعي البصري لأولاد فايت ومدرسة الفنون الجميلة.
وكان حفل الافتتاح قد شهد أيضا تنظيم حفل موسيقي أحيته الأوركسترا السمفونية الوطنية بقيادة المايسترو رشيد صاولي ومشاركة كورال الجزائر البوليفونية حيث قدمت مقطوعات موسيقية لبعض أشهر الأفلام الجزائرية على غرار "ملحمة الشيخ بوعمامة" و"الحريق".
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي