رياضة

"الخضر" في مجموعة "الموت"

نهائيات كأس أمم افريقيا (-23 سنة) تنطلق اليوم بالسنيغال


تنطلق الطبعة الثانية لنهائيات كأس افريقيا للأمم-2015 لأقل من 23 سنة لكرة القدم اليوم السبت بالعاصمة السينغالية داكار بمشاركة ثمانية منتخبات التي ستصارع من اجل افتكاك ثلاث تذاكر مؤهلة إلى الألعاب الأولمبية-2016 بريو دي جانيرو البرازيلية.
وتنقسم هذه المنتخبات الثمانية إلى مجموعتين، تضم كل واحدة أربعة بلدان، في هذه المنافسة التي تجرى بالعاصمة داكار ومدينة مبور من 28 نوفمبر إلى 12 ديسمبر المقبل. وكان من المقرر إجراء الدورة بجمهورية الكونغو الديمقراطية، غير أن هذا البلد تنازل عن التنظيم ليتم منحه إلى السينغال التي لم تتوان في توفير كل الإمكانيات. وسخرت السلطات المحلية مبلغ 740 مليون فرنك فرنسي لإفريقيا لإنجاح هذا الحدث الذي سيتميز بالندية بين المنتخبات المشاركة.
أما فيما يتعلق بالمنتخب الوطني الذي سيشارك للمرة الثانية بعد طبعة المغرب في 2011، فإن مهمته لن تكون سهلة لإفتكاك إحدى المراكز الثلاثة الأولى، بما أن القرعة أوقعته في المجموعة الثانية والصعبة التي تضم مصر ونيجيريا ومالي. واستعدادا لهذا الموعد الهام، خاض أشبال الناخب الوطني، السويسري بيار أندري شورمان، عدة تربصات تحضيرية بعد تأهلهم على حساب سيراليون ذهابا وإيابا (0-2، 0-0).
ورغم إقراره بأن المهمة لن تكون في متناوله، إلا أن المدرب شورمان يبقى متفائلا بإمكانيات لاعبيه في العودة إلى الاولمبياد التي غابت عنه الجزائر منذ 1980 بموسكو (روسيا).
وقبيل توجه الوفد الجزائري إلى السينغال الأربعاء أكد شورمان "علينا أن نثق بإمكانياتنا رغم صعوبة المهمة، لأننا من بين أحسن المنتخبات في القارة، وسنلعب بهدف الذهاب إلى ابعد مرحلة في الدورة". وأضاف: "الجميع كان يظن أننا لن نتأهل أمام سيراليون وكان ردنا فوق الميدان. الآن نحن مطالبون بالمشاركة بحماس كبير للدخول بشكل جيد في هذه المنافسة". ويواجه أولمبيو "الخضر" في أول مبارياتهم منتخب مصر يوم 29 نوفمبر، وهو من اقوى المنتخبات في هذه الدورة، حيث ستكون هذه المواجهة أبرز "معيار" لقياس مستوى الفريق وقدرته على التأهل إلى الاولمبياد. وعلى غرار مصر، يلتقي الخضر بمنتخب قوي آخر وهو نيجيريا، نائب بطل الألعاب الإفريقية 2015 ببرازافيل. وتعول التشكيلة التي يقودها سامسون سياسا على هداف مونديال 2015 لأقل من 17 سنة فيكتور أوشيمهين للسير على خطى الفريق الذي حاز على ذهبية أولمبياد 1996 بأطلنطا الامريكية.
 أما بالنسبة لمنتخب مالي ثالث منافس للخضر، فسيشارك بثوب المرشح، كيف لا وهو بطل افريقيا لأقل من 17 سنة شهر مارس 2015، ومنشط نهائي مونديال 2015 لأقل من 20 سنة مطلع نوفمبر الجاري وصاحب المرتبة الرابعة لكأس افريقيا للأمم لأقل من 20 سنة شهر مارس. ويعتزم المدرب المالي شيخ عمر كوني على عناصره الناشطة خارج البلاد على غرار آداما طراوري (تي بي مازيمبي) وآداما نيان (نانت) لصنع الفارق.
 رياض. ب

من نفس القسم رياضة