الثقافي

المهرجان الثامن للموسيقى الأمازيغية من 19 إلى 24 ديسمبر بتمنراست

يعتبر فرصة لتثمين التراث الغنائي التقليدي لمنطقة الأهقار كالتندي والأمزاد





ستقام الطبعة الثامنة للموسيقى الأمازيغية، التي تكرس للموسيقى الجزائرية بكل أنواعها، من 19 إلى 24 ديسمبر المقبل في وسط مدينة تمنراست، حسب ما علم من المنظمين، وفرض هذا الموعد السنوي نفسه كنقطة انطلاقة للفرق الموسيقية الشابة للجنوب الكبير ولكن أيضا كفرصة لتثمين التراث الغنائي التقليدي لمنطقة الأهقار كالتندي والامزاد.
وينظم هذا المهرجان الذي يهدف إلى "اكتشاف مواهب شابة" بالحفاظ على الهوية الثقافية الجزائرية بتنوعها، مجموعة من العروض في المدن البعيدة عن تمنراست كإن قزام وتحابورت، وكان من المقرر أن تحتضن عاصمة الأهقار في نفس الفترة أيضا الطبعة السادسة للمهرجان الدولي لأبالسة تن هينان لفنون الأهقار، وهي التظاهرة الدولية الوحيدة في جنوب الجزائر التي كانت من المزمع تنظيمها في نوفمبر.
وقد تم تأجيل المهرجان الذي كان من المقرر تنظيمه في 1 نوفمبر، إلى 25 من نفس الشهر ثم إلى 2 ديسمبر القادم قبل أن يتم "تأجيله إلى أجل غير مسمى"، حسب محافظ التظاهرة الذي لم يعلن عن موعد المهرجان الذي أسس له وخصصت له ميزانية.
وتبقى هذه التظاهرة المنتظرة كثيرا لدى عدد كبيرمن المتتبعين حيث تصل إلى استقبال 10 آلاف متفرج كل سهرة، يتنوع بين سياح وعابري منطقة الأهقار وكذلك الجمعيات ثقافية والحرفية التي تهتم بتنظيم المعارض والعروض التقليدية وورشات التكوين للشباب.
وبالإضافة إلى العروض الكبرى لموسيقى منطقة الساحل، يخصص المهرجان --الذي يجرى عادة على الهواء الطلق في موقع تيدسي-- ورشات للتيفيناغ والرقصات والموسيقى التقليدية الافريقية وكذا إلى الفنون التشكيلية والحرف التقليدية المحلية.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي