الثقافي

مهرجان الجاز لقسنطينة يسعى لاستقطاب أكبر عدد من الهواة

في طبعته الـ 13





يسعى مهرجان قسنطينة الدولي للجاز (ديما جاز) في طبعته الـ 13 إلى استقطاب أكبر عدد من هواة هذه الموسيقى لملء قاعة استعراض كبيرة في جو حافل وملون حيث يتزامن هذه السنة مع سنة الثقافة العربية التي تنظم في هذه المدينة العريقة من الشرق الجزائري.
وتجري فعاليات مهرجان "ديما جاز" الذي ينظم عادة في شهر جوان من كل سنة بمسرح قسنطينة الجهوي او بقصر الثقافة مالك حداد اللذين لا يسعان لاكثر من بعض المئات من الاشخاص في كل واحد منها بداية من سهرة اليوم ويستمر إلى غاية 3 ديسمبر القادم في قاعة العروض الكبيرة احمد باي بسعة 3.000 مقعد.
وستفتتح فرقة "كريم زياد واصدقاءه" هذا الموعد الموسيقي برفقة عازف القيتار الفرنسي نغويان لي وعزاف القيتار الصربي الشهير بويان ز وعازف الساكسوفون الفرنسي جوليان لورو والمعلم المغربي لموسيقى القناوة حميد القصري الذي سيعتلون المنصة مع عازف الة الايقاع كريم زياد.
وفي الساول موزيك ستتقاسم الفرقة الفرانكو امريكية "مالتد ميلك اند توني غرين" وهي فرقة جاز وبلوز متميزة ترافق المغنية الامريكية توني غرين المنصة مع المطربة المغربية "أم"، ويعد كل من "الفا بلوندي وسولار سيستام" والمغنية الامريكية "تشاينا موزس" وعازف الة الايقاع البنامي بيلي كوبهام وفرقته والتشكيلة الكولومبية "كومبيا يا" ومغنيي الجاز البلجيكيين لفرقة "اكا مون" والفرقة البريطانية للجاز فانك "انكوقنيتو" ببرنامج موسيقى حافل تتمازج فيه الطبوع الموسيقية.
وتستقبل الطبعة الـ 13 لمهرجان "ديما جاز" الذي تنظم اهداء لفلسطين الفنان الناشط الفلسطيني عازف العود تامر ابو غزالة وستحتفي بالذكرى العاشرة لوفاة أحد الاعضاء المؤسسين لهذا الحدث الموسيقي عزيز جمام.
ويبقى مهرجان ديما جاز المؤسس سنة 2007 أحد اندر الاحداث الموسيقية الجزائرية الذي يعد الدخول اليه غير مجانيا. ويتراوح سعر التذكرة بين 400 دج و600 دج حسب البرنامج حيث يتم بيعها بقصر الثقافة مالك حداد كما يتم اقتراح اشتراكات بقيمة 1.000 دج لسبعة حفلات ضمن الثماني المبرمجة، ولهذه الطبعة وضع المنظمون مركبات مجانية تضمن نقل الجمهور بعد العروض نحو احياء المدينة بغية ضمان امتلاء قاعة العرض، ويظل مهرجان ديما جاز الحدث الموسيقي الوحيد الذي يقوم بتسويق مجموعة موسيقية للطبعات الماضية والبومات الفنانين المشاركين والمنتوجات المشتقة من المهرجان.
كما تم الغاء مهرجان "اوف" (خارجا) اي نوع من انواع عروض الشارع الذي تم انشاؤه لتشجيع المجموعات المحلية لمختلف مناطق البلد والذي كان مبرمجا في إطار ديما جاز منذ سنتين على غرار الورشات، وتمكن مهرجان ديما جاز المؤسس سنة 2003 من قبل جمعية ليما من جمع المع اسماء الجاز العالمي على غرار الامريكي بوني فيلدس وعازف القيتار المالي شيخ تيديان ساك والنايجيري كيزيا جونس. كما يعد فرصة للتعريف بالفرق الجزائرية على غرار سنوج ومدار وامينوس لتمكينها من اقتحام عالم الشهرة.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي