الثقافي

الطبعة السادسة من المهرجان الثقافي الدولي للإنشاد ترفع شعارها لموسيقى نوبلي فاضل

يأتي تحت شعار "قسنطينة تنشد الأقصى"



ستكون الطبعة السادسة من المهرجان الثقافي الدولي للإنشاد التي من المزمع افتتاحها اليوم السبت بمسرح قسنطينة الجهوي مخصصة للموسيقار والملحن الموسيقي نوبلي فاضل حسبما علم بقسنطينة من محافظ المهرجان جمال فوغالي.
وأوضح فوغالي الذي يشغل أيضا منصب مدير الثقافة بولاية قسنطينة خلال ندوة صحفية بمقر محافظة تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" أمس أول بأن شقيق نوبلي فاضل هو من سيتنقل إلى مدينة الجسور المعلقة لكون الوضع الصحي لهذا الموسيقار لا يسمح له بالتنقل، وأضاف محافظ المهرجان بأن هذه الطبعة المندرجة في إطار التظاهرة الثقافية الكبرى التي تحتضنها مدينة الصخر العتيق تأتي تحت شعار "قسنطينة تنشد الأقصى" معلنا بأن فرقا من إيران والعراق ومصر والهند وتونس وألمانيا وفلسطين ستنشط السهرات الست لهذه التظاهرة.
ولدى تطرقه للمشاركة الجزائرية أوضح فوغالي بأن فرق "أريج" من قالمة و"الصفاء" من بوسعادة (المسيلة) و"البيلسان" من الوادي و"الأمل" من مستغانم الفائزة في المهرجانات المحلية للإنشاد ستشارك في هذه الطبعة، كما سيستضيف هذا المهرجان الذي سيتواصل إلى غاية 3 ديسمبر المقبل فرقة "الحضرة الصوفية" من قسنطينة وفرقة نسائية للمديح تتكون من مطربات من قسنطينة وتلمسان إضافة إلى جمعيات موسيقية للطريقة العيساوية اجتمعت ضمن فرقة واحدة.
وسيؤدي الجزء الأول من السهرة الافتتاحية عازف العود العراقي الكبير نصير شمة الذي سترافق فرقته الموسيقية المنشد المصري سعيد حافظ فيما ستنشط الفرقة الإيرانية خاموش الجزء الثاني منها.
ويعد نوبلي فاضل من بين الموسيقيين الجزائريين المعروفين والمعترف بهم بالجزائر وحتى بالدول العربية حيث ألف أكثر من 200 عمل موسيقي وهو ملحن أغنية "لأنك مثلي تحب الجزائر" وهي الأغنية التي ميزت مراسم افتتاح تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015" في أفريل المنصرم.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي