الثقافي

ملتقى دولي حول الأنثروبولوجيا والموسيقى بقسنطينة

يقام في إطار عاصمة الثقافة العربية




انطلقت عشية أمس الطبعة السادسة من ملتقى دولي حول الأنثروبولوجيا والموسيقى بفندق ماريوت بقسنطينة من تنظيم المركز الوطني للأبحاث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ الذي يشرف عليه سليمان حاشي.
وأوضح ذات المسؤول بأن هذا الملتقى المزمع على مدار ثلاثة أيام حول موضوع "المهارات وكيفيات الانتقال المرتبطة بالموسيقيات ذات التقاليد الشفوية والمالوف القسنطيني" سيكون مندرجا في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015".
وأضاف حاشي بأن الهدف من تنظيم هذا اللقاء العلمي هو فهرسة الطبوع الموسيقية والرقصات التقليدية والآلات الموسيقية بمنطقة معينة بالوطن وتباحث الحلول الملائمة لمواجهة آثار الحداثة والعولمة على الأرصدة الهزيلة بسبب التقليد الشفوي.
وسيتناول الملتقى الطرق المعتمدة من أجل "تحليل مفيد للطبوع الموسيقية التقليدية ونقل الطبوع الموسيقية العريقة بين التقليد والعصرنة واستعمال التكنولوجيات لدراسة الطبوع الموسيقية التقليدية والحفاظ عليها حسب ما أوضحته من جهتها السيدة مايا سعيداني مديرة الأبحاث العلمية بالمركز الوطني للأبحاث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ وعضو اللجنة العلمية للملتقى.
وتميزت بداية القرن الـ 20 بقسنطينة بظهور كوكبة من الموسيقيين المتعلمين المتفوقين في عديد الطبوع الموسيقية إلا أن طبوعهم الموسيقية المفضلة كانت موسيقى قسنطينة عموما والمالوف القسنطيني خصوصا.
ويشارك في هذا الملتقى الدولي الذي سيتواصل إلى غاية 25 من الشهر الجاري عدة دول عربية وأخرى أجنبية من بينها العراق وليبيا وتونس والجزائر وفرنسا حسب ما أفاد به المنظمون.
ف. س

من نفس القسم الثقافي