الثقافي

بشطارزي يحتضن عرضا فنيا للرقص المعاصر بالعاصمة

تمهيدا للطبعة الـ 7 للمهرجان الثقافي الدولي للرقص المعاصر المقرر الشهر الداخل



قدم الراقصان اليابانيان شيناتسو كازاكاتاني ويوتاكا ناكاتا سهرة يوم أمس الأول بالجزائر العاصمة عرضين للرقص المعاصر بعنوان "فيلفيريست" و"لي-شورت ستوريز" عبرا من خلالهما عن طريق حركات جسدية متألقة عن ملامح المرأة المتمردة ورفض الصعاب، وأمام جمهور غفير تميزت خشبة المسرح الوطني محي الدين بشطارزي بجمال الحركة ولطافتها في عرض انقسم إلى جزئين لمدة 25 دقيقة للأول و30 دقيقة للثاني.
قدمت شيناستو كازاكاتاني عرض "فيلفيريست" حيث اقتحمت الخشبة بأحذية ذات كعب وهي ترسم سلسلة من حركات الكاملة وغير الثابتة لتعبر عن تنقلات امرأة بحثا عن التوازن. وبعد تحررها من حذائها استرجعت الراقصة توازن جسدها في "إيحاء بالفوز على كل الأحكام الاجتماعية المسبقة تجاه المرأة، حسب الفنانة التي اختتمت عرضها بوضع زهرة على حذائها.
وفي الشطر الثاني من البرنامج قدم عرض "لي-شورت ستوريز" من تصميم كارولين كارلسون (مصممة رقص وشاعرة أمريكية ولدت في 1943 واستقرت بباريس منذ 1971) مع الثنائي يوتاكا ناكاتا حيث عبرا الراقصان عن مشاهد حياة يواجه فيها الأشخاص انشغالات وصعوبات محاولة منهم إبراز مبدأ التعايش. وبحركات متثاقلة ومنسجمة مرفوقة بموسيقى هادئة قدم الزوج لوحة تعبر عن التفاهم قبل أن تندثر متعة العيش مع الآخر والدخول في صراع وجودي حيث يحاول كل واحد فرض نفسه.
وفي شعر جميل صامت استمتع الجمهور بعرض تمهيدا للطبعة الـ 7 للمهرجان الثقافي الدولي للرقص المعاصر بالجزائر المقرر من 17 إلى 22 ديسمبر المقبل. ونظم العرضان "فيلفيريست" و"لي-شورت ستوريز" بالتنسيق بين المعهد الثقافي الفرنسي بالجزائر والمسرح الوطني.
ف. س

من نفس القسم الثقافي