الثقافي

افتتاح الدورة 26 من مهرجان قرطاج السينمائي تحت رقابة مشددة

بمشاركة نوعية للسينما الجزائرية



 
افتتحت، سهرة أمس أول في العاصمة التونسية الدورة الـ26 لمهرجان قرطاج السينمائي الذي يعد واجهة للسينما الملتزمة في العالم العربي وأفريقيا، تحت رقابة مشددة تخوفاً من أي اعمال ارهابية.
قال مدير مهرجان قرطاج السينمائي ابراهيم اللطيف "إن السينما هي التي تمزق حجاب الظلام والتي تضمن النصر الاكبر على الارهاب"، لافتاً إلى أن المهرجان يجسد رفض هذا الاستبداد الظلامي الآخذ في الانتشار.
 ولفتت وزيرة الثقافة التونسية لطيفة لخضر إلى أن دورة المهرجان هذه "هي الترياق المداوي للعنف والابداع هو الوسيلة الافضل لتأكيد تمسكنا بالحياة وكفاحنا ضد هؤلاء الذين يريدون تدمير ابسط قيم الحياة"، من جهته، قال وزير الداخلية التونسي ناجم الغرسلي: "لقد اتخذنا الاجراءات الضرورية لضمان الامن لأن هذا الحدث يجسد فرحة التونسيين وضيوفهم".
 وتشمل المسابقة الرسمية للمهرجان المخصصة للسينما العربية والافريقية في هذا المهرجان السنوي، 81 فيلماً بينها 17 فيلماً طويلا و13 فيلماً قصيراً و16 شريطا وثائقيا. وتتسابق هذه الافلام لنيل "التانيت الذهبي" للمهرجان، وسيتم خلال فترة المهرجان التي تمتد حتى 28 نوفمبر الجاري عرض 350 فيلما في قاعات البلاد.
ق. ث

من نفس القسم الثقافي