الثقافي

حديث عن تناقضات وتحولات المثقف

في رواية "الزاوية المنسية" لليامين بن تومي




يقدم الأكاديمي والروائي الجزائري اليامين بن تومي عملا روائيا قاسيا ومربكا من خلال "الزاوية المنسية" التي تتناول تناقضات وتحولات مثقف في مواجهة تغيرات جزائر التسعينات وتاريخه العائلي المؤلم. واختار بن تومي اصدار عمله الأخير عن دار الغرب المصرية وهو نص سردي في 159 صفحة من القطع المتوسط ترصد المسار الحياتي لبطل الرواية "الطاهر بن معروف" الذي يرث مشيخة زاوية عن عشيق أمه ووالده خارج الزواج.
يعتبر بطل رواية بن تومي بأنه في تسعينات القرن الماضي "صار الكل ضد الكل" لهذا فإن عشرية التسعينات هي المرجعية التي يبدأ منها السرد ويعود إليها في كل مرة. وتبدأ الرواية بحصول الراوي على مخطوط من الكاتب الذي هو شيخ زاوية في الوقت نفسه ويصف هذا المخطوط المكتوب بخط مغربي بأنه "مخطوط غارق في الطهر والإثم".
يفتتح النص الذي يشكل الرواية بوصية مؤرخة في 1976 للسعيد بن معروف شيخ الزاوية الذي يتنازل عن المشيخة ويوصي بها لابنه السري "الطاهر بن معروف"، وسريعا بعدها رسالة من الأب لابنه يعترف فيها بأبوته له.
الطاهر وهو صحفي شيوعي يعمل بجريدة "الأمة" يعيش حياتين مختلفتين قبل وبعد اقامته بباريس، ". ويتحول من صحفي متنور يواجه التطرف إلى باحث عن معنى الإلحاد الذي وصف به، وفي الوقت ذاته باحث عن هويته والحب في كتب التراث بعد أن فقد حبيبته دنيا، ثم أخيرا إلى وريث شيخ الزاوية المنسية.
ورغم أن مسار الرواية يدين الوالد الذي تخلى عن ابنه صغيرا وحمله مشيخة الزاوية كبيرا، إلا أن خطاب الطاهر بن سعيد يتحول إلى تبرير لفعلة الأب، في مصالحة تاريخية بين الجلاد (الوالد) والابن (الضحية).
يحضر التاريخ في "مقهى عمار" حيث يروي صاحبه بطولة "عطار" الشهيد المنسي، وتحضر "مأساة" العقيدين عميروش وسي الحواس، ويحضر الموقف السياسي عندما يقول البطل "كنت أحمق عندما فكرت أنه يمكننا بناء مشروع ديمقراطي بكل ذلك الحقد التاريخي". لهذا يكتب ويقرأ لينقذ نفسه من الجنون أو الانحراف ومن الحقد. يعطف الراوي على أغلب شخوصه وكأنهم ضحايا لأوضاعهم، بدءا من أمه ووالده إلى زوج والدته الذي مات مصدوما بخيانة أمه، إلى شقيقته ريما المصابة بمرض التوحد والعجوز "نانا برنية" والارهابي "عنتر" الذي كان صديقا له، ويبدو أنه عطف الكاتب الذي تسرب إلى النص.
ولعل أكبر رهان للروائي كان البعد الفكري والإنساني لهذا فإنه لم يجهد نفسه في الشكل والبناء واختار تنامي الفكرة لدى البطل وتغيرات المؤسسة الاجتماعية حوله.
يعمل اليامين بن تومي استاذا لتحليل الخطاب بالجامعة وقد صدر له عدد من ابحاث الأكاديمية والدراسات مثل "فلسفة السرد" و"مرجعيات القراءة والتأويل عند ناصر حامد ابو زيد" بالإضافة إلى روايات على غرار "من قتل هذه الابتسامة ".
م. ع

من نفس القسم الثقافي