رياضة

كلاسيكو العالم بين الأمن وعودة ميسي ونجاعة رونالدو

ريال مدريد – برشلونة




تتفوق الإجراءات الأمنية المشددة على الصراع التاريخي المرير بين ريال مدريد وغريمه برشلونة عندما يلتقيان هذه الامسية في قمة المرحلة الثانية عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم "الليغاّ.
وعلى غرار معظم المباريات في غرب القارة العجوز، يقام كلاسيكو الكرة الاسبانية على هاجس التهديدات الامنية بعد اعتداءات باريس الجمعة الماضي التي راح ضحيتها 129 قتيلا وتبناها تنظيم الدولة الاسلامية، من بينها تفجيرات على مداخل "استاد دو فرانس" حيث كانت تقام مباراة فرنسا والمانيا الودية.
 وبعد سلسلة اجتماعات الخميس بين ممثلين عن الناديين، الشرطة والحكومتين المحلية والوطنية، بلغ عدد افراد الامن الذين سيقومون بحماية المباراة 2400 شخص، فقال وزير الداخلية خورخي فرنانديس دياس: "سيتم تعزيز الامن بشكل كبير. سيكون عدد افراد الامن كبيرا ليس فقط للوصول إلى الملعب، بل في الضواحي ووسائل النقل التي ستجلب المشجعين إلى الملعب".
واشار دياس انه حتى يوم الخميس لم تتعرض المباراة: "لاي تهديد محدد".
 وبحسب تقارير الصحف المحلية، ستقام حلقة أمنية ثلاثية حول ملعب "سانتياغو برنابيو" في العاصمة مؤلفة من نحو 1200 شرطي مجهزين بالسلاح، الخيول، الكلاب واجهزة الكشف عن المعادن، على غرار ما حصل في نهائي دوري ابطال اوروبا 2010 الذي استضافه الملعب.
 وأشارت مصادر امنية إلى أن الحلقة الامنية تتألف من مصفاة اولى مخصصة للسيطرة على مثيري الشكوك، الثانية للتأكد من الحقائب على سبيل المثال والثالثة لمراقبة الابواب. ويتوقع حضور 81 ألف متفرج إلى الملعب الواقع وسط العاصمة لمشاهدة مباراة يتوقع متابعتها من قبل 500 مليون نسمة في مختلف انحاء العالم. وعلق قائد برشلونة اندريس اينيستا على الاجواء الرمادية المحيطة بالمباراة: "من المؤسف الا يتحدث الناس عن الرياضة، كرة القدم، او الاستعراض، لكنه الواقع الذي نعيشه ولا يمكننا تجاهله".
 - صراع الصدارة -
 ويتواجه الفريقان السبت الساعة 15,17 بتوقيت غرينيتش، في مواجهة نارية على صدارة الدوري، اذ يملك برشلونة 27 نقطة في المركز الاول بعد فوزه 9 مرات وخسارته مرتين في 11 مباراة، بفارق 3 نقاط عن ريال الذي خسر مباراة اقل لكنه دفع ثمن 3 تعادلات.
ويعد الفريقان الاكثر عراقة في تاريخ الدوري، اذ حصد ريال مدريد اللقب 32 مرة مقابل 23 للفريق الكاتالوني، وهما على مسافة بعيدة من أقرب المطاردين اتلتيكو مدريد (10 القاب).
 لكن علامة الاستفهام الكبرى تكمن في امكانية مشاركة نجم برشلونة الارجنتيني ليونيل ميسي الغائب عن الملاعب منذ شهرين بعد تعافيه من الإصابة وعودته إلى التمارين قبل ايام قليلة.
وفي الطرف المقابل، يأمل ريال مريد استعادة مهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة، بعد تعرضه لإصابتين الاولى في عضلات فخذه والثانية قضائية إثر ملاحقته قانونيا لمشاركته في فضيحة ابتزاز زميله في المنتخب الفرنسي ماتيو فالبوينا بشريط إباحي، في حينقالت صحيفة إسبانية أن خسارة الملكي الكلاسيكو ستُنصب زيدان مدرباً.
الوكالات

من نفس القسم رياضة