الثقافي

"البئر" للطفي بوشوشي في منافسة مهرجان بروكسل الدولي للسينما

ينافس على جوائز المسابقة الدولية للمهرجان




ينافس الفيلم الروائي الطويل "البئر" للمخرج الجزائري لطفي بوشوشي في المسابقة الدولية للدورة الأولى لمهرجان بروكسل الدولي للسينما ببلجيكا التي تستمر فعالياتها إلى غاية نهار اليوم نوفمبر الجاري بمشاركة 20 فيلما من أكثر من 10 بلدان وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.
ويتنافس "البئر" -وهو أول عمل سينمائي لبوشوشي- مع خمسة أعمال من المغرب واليابان وإيران والفليبين وفرنسا منتجة ما بين 2014 و2015 بينها Today(اليوم) للإيراني رضا ميركريمي و"جوق العميين" للمغربي محمد مفتكر وThe Pearls of The StoneMan( لآليء رجل الصخر) للياباني يوزو أساهارا.
ويمنح المهرجان -الذي اختار في دورته الأولى الإحتفاء بالسينما المستقلة وتكريم السينما الفرنسية- الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة لجنة التحكيم وجائزتي أحسن ممثل وممثلة بالإضافة لجائزة أحسن إخراج.
وحاز "البئر" المنتج في 2014 جائزة أحسن فيلم روائي طويل وجائزتي أحسن مخرج وأحسن سيناريو بالإضافة إلى جائزة أحسن دور نسوي في الدورة الـ 31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بمصر شهر سبتمبر الماضي.
كما سيخوض هذا العمل -الذي يروي في 90 دقيقة قصة قرية في الجنوب الجزائري خلال حرب التحرير الوطني- غمار المنافسة على جائزة "التانيت الذهبي" لمهرجان قرطاج الدولي للسينما في دورته ال26 التي تعقد فعالياتها من 21 إلى 28 نوفمبر الجاري إلى جانب "مدام كوراج" لمرزاق علواش.
ومن جهة أخرى سيعرض خارج منافسة مهرجان بروكسل الدولي للسينما الفيلم الوثائقي "10949 امرأة" للمخرجة الفرانكو-جزائرية نسيمة قسوم إلى جانب عدد من الوثائقيات الدولية، ويهدف مهرجان بروكسل الدولي للسينما إلى الاحتفاء بالسينما البلجيكية والعالمية وربط الجسور بين مختلف مدارسها وتياراتها وفقا للقائمين عليه.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي