الثقافي

" عائد إلى قبري" رواية جديدة للأديبة زكية علال

على الرفّ



صدرت مؤخرا رواية جديدة للأديبة زكية علال بعنوان "عائد إلى قبري" عن دار الأوطان للطباعة والنشر بالجزائر العاصمة.
وتحكي هذه الرواية الأولى في رصيد زكية علال قصة صحفي جزائري كان يتنقل بين الجزائر والعراق عاش فترة المأساة الوطنية خلال تسعينيات القرن الماضي كما حضر سقوط بغداد والعراق أثناء مهمته الصحفية.
وحسب علال فإن عنوان "عائد إلى قبري" الذي يحمل من الغرابة الكثير يشير إلى كون بطل الرواية أقدم "على نبش قبر أبيه باحثا عن سر ما كامن لدى والده".
وعن ذلك يكتب الأديب الطاهر يحياوي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فايس بوك): "حين يفكر الرجل في نبش قبر أبيه فقط ليبكي على كتف ولو كانت باردة لا بد وأن يكون الهم الذي يحمله كبيرا عطب في الروح وعطب في الجسد". وقبل أن تدخل عالم الرواية كانت زكية علال قد تمرست كثيرا في فن القصة والمجموعات القصصية الثرية باللغة الحوارية والسردية وأعمالها القصصية أربعة هي " شرايين عارية " و" رسائل تتحدى النار والحصار" و"وأحرقت سفينة العودة" وكذا " لعنة المنفى" التي كانت بمثابة انطلاقة في مسار إصداراتها سنة 2005.
وسبق أن حصلت القاصة زكية علال على العديد من الجوائز الهامة من أبرزها الجائزة الأولى للقصة التي نظمتها وزارة المجاهدين سنتي 2003 و2007 عن قصتين بعنوان "نزيف آخر الشرايين " و" جنون فوق العادة " على التوالي.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي