الثقافي

"الشيخ العدواني" في طبعته الـ 17 بالوادي

بداية ديسمبر الداخل


تحتضن مدينة وادي سوف فعاليات الندوة الفكرية السابعة عشر "الشيخ العدواني" المزمع انطلاقها من 04 إلى غاية 06 ديسمبر المقبل بمشاركة أزيد من 16 دكتور من مختلف جامعات الوطن.
ستتخلل الندوة جملة من النشاطات الثقافية منها محاضرات ومداخلات، منها دورة في كرة القــدم، والكرة الحديدية ومعارض ثقافية وتقليدية مختلفة وسهرات فنية ومسابقة حول البيئة بعنوان بيئتنا في حاجتنا بالتنسيق مع مديرية الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي.
في سياق متصل، تشير المصادر التاريخية بأن العدواني عاش بين القرنين العاشر والحادي عشر هجري الموافق للقرن السابع عشر الميلادي فيكون ميلاده إذن في أواخر القرن العاشر هجري ووفاته أواخر الحادي عشر هجري، وقد عاش العدواني بمنطقة سوف متنقلا بين منطقة الزيبان ووادي ريغ ومنطقة تبسة والبلاد التونسية. واستقر بسوف ببلدة سمى: اللجة (الزقم حاليا)، وقد كانت دراسته معتمدة على السفر والتنقل والترحال إلى الشيخ البكري بالمشرق وقد أخذا عنه علوم التصوف، ومن خلال كتابه في التاريخ أنه كان يتنقل من سوف إلى المشرق ومصر لتلقي العلوم والمعارف عن كبار المشايخ، حتى أصبح عارفا وله ثقافة واسعة مكنته من تدوين حالات عصره ومجتمعه في كتابه الشهير -بتاريخ العدوان، أما عن نشاطه فقد كان العدواني كثير النشاط والترحال والتنقل من أل العلم والاطلاع وتدوين أحوال المجتمع في عصره وحتى قبل عصره.
وقد خلف العدواني العديد من المساهمات الفكرية أهمها مجموعة من المخطوطات التاريخية ومنها كتاب العدواني، وهو يعد من أهم الوثائق المكتوبة لتاريخ الجزائر خلال العهد العثماني، ويعد المصدر الوحيد في تاريخ الصحراء الجزائرية عموما وسوف بالخصوص، وبهذا الأخير قام أبو القاسم سعد الله بتحقيق وتقديم هذا المخطوط سنة 1996.
تساهم في تنظيم الحدث بالإضافة إلى الجمعية الثقافية الولائية، بالتنسيق مع مديرية الثقافة والمجلس الشعبي لبلدية حساني عبد الكريم ومديرية الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي.
م. ع

من نفس القسم الثقافي