الثقافي

مساعٍ لتصنيف "عيد يناير" ضمن التراث العالمي اللامادي

من خلال المحافظة السامية للأمازيغية



 تسعى المحافظة السامية للأمازيغية إلى تصنيف عيد رأس السنة الأمازيغية "يناير" ضمن التراث العالمي اللامادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" حسبما أعلنه الأمين العام للمحافظة سي الهاشمي عصاد.
وفي هذا الإطار أوضح عصاد في منتدى "الجمهورية" مؤخرا بوهران أنه تم عقد اجتماع مع اللجنة المحلية لليونيسكو بالجزائر العاصمة سيليه اجتماع آخر يوم 21 نوفمبر للتحضير لملف التصنيف وذلك بالتنسيق مع وزارتي التربية الوطنية والثقافة بغية تقديمه إلى "اليونيسكو" بباريس (فرنسا).
 وأشار الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية إلى "أن الاعتراف بعيد يناير يكون من خلال الاحتفالات وكذا بملف تقدمه الجزائر لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" لتصنيفه ضمن التراث العالمي". كما تسعى المحافظة إلى ترسيم عيد يناير في نص قانوني وإدراجه ضمن رزنامة الأعياد الوطنية حيث أنه يحتفل به في مختلف ولايات الوطن ويخدم اللحمة الوطنية وفق ذات المسؤول.
 وبخصوص إحياء عيد يناير القادم ستحتضن ولاية سطيف الاحتفالات الرسمية ببرمجة عدة تظاهرات وستكون مناسبة لعرض مختلف مشاريع المحافظة المذكورة منها إعلان عن نموذج للوحة مفاتيح للكومبيوتر باللغة الأمازيغية اختير لها اسم "كلافيي أزول" كما أشير إليه.
وقد صممت هذه اللوحة التي تعتبر الأولى من نوعها في الجزائر من طرف فريق من الشباب وذلك خدمة للغة والثقافة الأمازيغية حسبما أبرزه سي الهاشمي عصاد. وقدم الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية الإنجازات التي حققتها المحافظة لترقية اللغة والثقافة الأمازيغية في مختلف القطاعات منها التربية والجامعة والإعلام على مدار عشرين سنة فضلا عن عرض المشاريع المبرمجة في 2016.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي