الثقافي

"مدام كوراج" لمرزاق علواش يشارك في مهرجان القاهرة الدولي

يتنافس على جائزة المهرجان رفقة 15 فيلما آخر




يشارك الفيلم الروائي الطويل "مدام كوراج" للمخرج الجزائري مرزاق علواش في الطبعة الـ 37 لمهرجان القاهرة الدولي الذي انطلقت فعالياته في 11 نوفمبر وسيستمر إلى غاية 20 من نفس الشهر حسب ما أفادت به مصادر اعلامية.
ويخوض هذا العمل السينمائي لمرزاق علواش -وهو الفيلم الجزائري الوحيد الذي يشارك في المهرجان- غمار المنافسة الدولية إلى جانب 15 فيلما روائيا طويلا من مختلف الدول العربية والأوربية والآسيوية كالبوسنة وأفغانستان وفرنسا والدانمارك وكوريا الجنوبية والهند ومصر وغيرهم.
ويروي هذا الإنتاج المشترك الجزائري الفرنسي وهو الفيلم الطويل الـ 14 لهذا المخرج مغامرات عمر مراهق يعاني الوحدة وعدم الاستقرار النفسي ويعيش في حي قصديري بضاحية مدينة مستغانم.
يقوم هذا المراهق المدمن على مخدر معروف باسم "مدام كوراج" بسرقة أغراض وممتلكات المارة في وسط المدينة. وقد انطلق تصوير هذا العمل الجديد لعلواش في 15 اكتوبر 2014 بمدينة مستغانم الواقعة بالغرب الجزائري التي صورت بها كل الاحداث.
وعرضه على مهرجان لموسترا كما فعل في 2013 بالنسبة لفيلم "السطوح "الذي فاز في نفس السنة بالجائزة الكبرى للفيلم العربي وجائزة النقد الدولي في مهرجان أبو ظبي. كما شارك فيلم "مدام كوراج" في الدورة الـ 72 لمهرجان البندقية السينمائي (إيطاليا).
يعد مهرجان القاهرة أول مهرجان سينمائي في الشرق الأوسط وقد انطلقت أولى دوراته سنة 1976. واستطاع المهرجان -حسب المنظمين- على مدى سنوات طويلة "مد جسور التواصل بين دول العالم المختلفة ومصر ودول العالم العربي من خلال عرض نماذج رفيعة من السينما العالمية المختارة من أوروبا وأمريكا وأسيا وأفريقيا".
ويعرض المهرجان هذه السنة 100 فيلم في مختلف الفئات بمشاركة 64 دولة ويحمل تكريما خاصا لسيدة الشاشة العربية الراحلة الفنانة فاتن حمامة وكذا للممثل العالمي الراحل عمر الشريف.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي