الثقافي

التهجين الخصب في أعمال الموسيقار محمد إقربوشن محل نقاش بتيزي وزو

على هامش الطبعة الثالثة لمسابقة الموسيقى الكلاسيكية




شكل التهجين الخصب في أعمال الموسيقار الجزائري محمد أقربوشن (1907-1966) موضوع المحاضرة التي نظمت أمس أول بتيزي وزو بمبادرة من الموسيقار وطبيب الأعصاب مولود أونوقرن.
وأبرز المتحدث في محاضرته التي ألقاها بمناسبة الطبعة الثالثة لمسابقة الموسيقى الكلاسيكية المنظمة من طرف جمعية محمد أقربوشن بالتنسيق مع مديرية الثقافة للولاية على المزج بين مختلف الأنماط الموسيقية لأعمال أقربوشن.
وذكر المحاضر أنه كان لمحمد أقربوشن استثنائية في اتقان فن الإلقاء والمواجهة بين مختلف الأنماط الموسيقية المختلفة مشيرا إلى أن رصيده الفني يحوي عدد "لا يحصى" يستحق الاهتمام.
وأوضح المحاضر أن الملحن أقربوشن الذي ينحدر من مدينة أغريب بتيزي وزو له عدة أعمال موسيقية وقصائد سمفونية كما أنه تخصص أيضا في الإيقاعات الموسيقية لأمريكا اللاتينية والمنحدرين من أصل كوبي وهو ما يجعل رصيده الموسيقي ثري جدا. وينعكس هذا التوفيق بين التقاليد الموسيقية المختلفة الأوروبية والإفريقية والأمريكية في موسيقاه بما في ذلك موسيقى "الحلم الأزرق" الذي ألفها سنة 1937 الذي يعبر جيدا عن هذا المزيج.
كما قدم أيضا الموسيقار الذي بقي جد متعلق بمنطقته القبائل عدة إيقاعات لبلاده في موسيقاه على غرار "الرقص البربري" وغيرها. واوضح المحاضر أن كل هذه الإصدارات الموسيقية والمزج في أعمال اقربوشن التي تقدم للمستمع عما يبحث عنه من العواطف والأحاسيس الجديدة والجمال مثيرة وجديرة بالاهتمام والاكتشاف.
يذكر أن مسابقة محمد أقربوشن التي تحتضنها دار الثقافة مولود معمري ستتواصل يوم السبت لتختتم ظهرا بتوزيع الجوائز وحفل في الموسيقي الكلاسيكية.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي