الثقافي

"ماسينيسا وصوفونيسبا" للمسرح الجهوي لتيزي وزو تنال إعجاب الجمهور

في عرضها الشرفي


نالت مسرحية "ماسينسا وصوفونيسبا" التي أنتجها المسرح الجهوي لتيزي وزو وعرضت مساء أمس أول بالمسرح الجهوي لقسنطينة إعجاب الجمهور الحاضر. وتعالج هذه المسرحية التي أخرجتها حميدة آيت الحاج عن نص لنعيمة حساس واقتبسها للمسرح نور الدين آيت سليمان والتي حضر عرضها العام وزيرا الثقافة والشباب والرياضة على التوالي عز الدين ميهوبي والهادي ولد علي حياة ماسينيسا الملك النوميدي وهدفه الأسمى في توحيد نوميديا.
 ويرفع الستار بالمشهد الأول لهذه المسرحية الناطقة بالأمازيغية بقصر قرطاج حيث تظهر الحسناء صوفونيسبا التي أدت دورها تليلي صالحي المحبة للفن والثقافة وهي تعلم صديقتها ماسيفا رقصة قرطاج.
 ويتحول الحوار بينهما إلى التطرق للحرب الدائرة بين القرطاجيين وقوات ماسينيسا والأميرة حيث تبدي تخوفها على زوجها الذي قد يقتله ماسينيسا فتقرر كتابة رسالة لهذا الأخير تطلب فيها منه أن يعدل عن قتل زوجها. ويتغلب ماسينيسا الذي تقمص دوره نور الدين علي حمدان على صيفاقس (أدى دوره مخلوف عودية) الذي ألقي عليه القبض من طرف الرومان الحلفاء المؤقتين للملك النوميدي. وأمام صوفونيسبا يعترف ماسينيسا أن رغبته الكبيرة تكمن في توحيد نومييا فيقسم للأميرة بأنه لم يقتل صيفاقس ويقترح عليها كذلك بالزواج منه لكي يفلت من الرومان ويقسم الاثنان بأن يبقيا وفيين لنوميديا. وبحس سياسي ثاقب ونظرة إستراتيجية ووطنبة وولع كبير بصوفونيسبا وأيضا نوميديا الكبرى يضعف ماسينيسا من مناوراته ويخطط ويحاول التصدي لطموحات الرومان.
ومن مشهد إلى آخر وعلى وقع موسيقى جذابة لجعفر أيت منقلات يواصل الممثلون أداءهم على الركح ليصوروا للجمهور تعرض الإستراتيجيات والمصالح بين النوميديين والرومان وكل ظرف يحاول كسب الرهان. وعندما تفضل صوفونيسبا الموت بدل أن تقع بين أيدي الرمان الأعداء يقسم ماسينيسا المنهزم الانتقام لمحبوبته ويقسم ايضا بأن أفريقيا ستظل للأفارقة لا غير.
وقد استطاع الممثلون الستة الذين أدوا أدوار هذه المسرحية جلب اهتمام الجمهور منذ المشهد الأول ووفقوا في الأداء الدرامي والعاطفي لهذا العمل. وعقب العرض أعربت مخرجة المسرحية عن سعادتها بعرض "مسرحية ماسينيسا بسيرتا". وأضافت حميدة آيت الحاج بأن مسرحية "ماسينيسا وصوفونيسبا" كان المراد منها إبراز الأبعاد الإنسانية لشخصية ماسينيسا وحبه لأرضه.
 وعند خروجه من المسرح الجهوي لقسنطينة وبعد أن هنأ فرقة المسرح الجهوي لتيزي وزو عن نوعية المسرحية صرح وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أنه من الأهمية بمكان "استذكار رموز تاريخية للجزائر من خلال أعمال فنية" معتبرا ذلك مكسبا بالنسبة لقسنطينة سيرتا القديمة التي استذكرت ملكها ماسنيسا وهو يتحدث بلغته الأمازيغية.
وسيتواصل عرض هذا العمل للمسرح الجهوي لتيزي وزو المندرج ضمن برنامج قسم المسرح لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" عبر العديد من ولايات الوطن وذلك في غضون الأيام المقبلة.
ق. ث/ واج

من نفس القسم الثقافي