الثقافي

تكريم رموز الموسيقى الجزائرية العريقة بعاصمة الجسور المعلقة

نظير دورهم في المحافظة على التراث الموسيقي لقسنطينة




حظيت عديد الوجوه التي صنعت مجد الموسيقى الجزائرية العريقة بتكريم مساء أمس الأول بقسنطينة في ختام معرض "من الأصوات إلى النوبة". وتم خلال حفل الاختتام الذي نظمه قسم التراث اللامادي والفنون الحية لمحافظة تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" تكريم شيخ المالوف رشيد بوخويط (85 سنة) عرفانا لإسهامه في ترقية الثقافة بصفة عامة والموسيقى الأندلسية بوجه خاص.  كما تم تخصيص تكريم مؤثر لشيوخ فقدتهم الساحة الفنية وهم رابح بوعزيز (1938-2005و براهيم عموشي (1903-1990) وزواوي مخلوف (1913-1973) وحسان رحماني (1912-1991) وذلك نظير دورهم في المحافظة على التراث الموسيقي لقسنطينية والقيم الفنية المحلية والوطنية. وذكر محمد رشيد بوخويط من مواليد 1930 أنه استهل مشواره الفني ضمن جمعيات موسيقية في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي. "لكن بدايتي الحقيقية في عالم الفن كانت خلال الخمسينيات مع العديد من كبار الشيوخ على غرار ريمون ليريس" كما قال الفنان مضيفا بأنه أنشأ مع الشيخ مخلوف زواوي جمعية "ألف ليلة وليلة" وعمل مدرسا للصولفاج طيلة 25 سنة بمعهد الموسيقى.
 من جهته وفي حديثه عن والده رابح بوعزيز قال علي بأن والده بدا يغني الشعبي" العام 1958 بالموازاة مع انخراطه في صفوف الكشافة الإسلامية الجزائرية و الهلال الأحمر الجزائري.
وضمن جمعية "بلبل الأندلس" كون رابح بوعزيز العشرات من الفنانين الشباب من بينهم أحمد عوابدية وجمال بن سمار. وتم التطرق خلال حفل التكريم كذلك إلى المسارات الفنية لكل من حسين بخوش ملحن النشيد الشهير "شعب الجزائر مسلم" الذي كتبه الشيخ عبد الحميد بن باديس وزواوي مخلوف وحسان رحماني ومحمد خزناجي والشيخ محمد الغافور ابن مدينة ندرومة تلمسان) والموسيقي التلمساني حسان بوكلي بالإضافة إلى الفقيدين الصادق بجاوي وحسان العنابي.
ف. س

من نفس القسم الثقافي