الثقافي

ميهوبي: النشاط الثقافي لهولندا بالجزائر ديناميكي

على هامش افتتاح معرض حول مخطوطات عربية محفوظة بهولندا





اعتبر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أمس أول بقسنطينة النشاط الثقافي لهولندا بالجزائر أنه "ديناميكي" ويشكل "إشارة قوية" من أجل تقوية وتعزيز العلاقات التاريخية بن البلدين.
وفي مداخلة له بقصر الباي عند افتتاح معرض حول مخطوطات عربية محفوظة بهولندا بعنوان فن الكتاب الإسلامي أوضح الوزير الذي كان برفقة سفيرة هذا البلد بالجزائر ويلميجن فان هافن والسلطات المحلية بأن هولندا كانت "دائما حاضرة في الجزائر في إطار نشاطات ثقافية في مجالات السينما والموسيقى السمفونية على الخصوص".
وبعد أن جاب مختلف أجنحة هذا المعرض الغني بلوحات ومخطوطات عربية قديمة تعرض في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" أوضح السيد ميهوبي بأن هذه الوثائق التاريخية التي تعود إلى القرنين الثامن والتاسع الميلاديين تبين بان متاحف وجامعات هولندا تتوفر على "خزان" هام للتراث العربي والإسلامي. وركز وزير الثقافة على المشاركة "النوعية" في هذه التظاهرة لأحد المؤرخين البارزين في هولندا وهو جيرارد فان كريكن الذي تطرق إلى العلاقات التاريخية بين الجزائر وبلده من خلال قصص وشهادات لمسافرين هولنديين ممن زاروا الجزائر في القرن السادس عشر.
من جهتها أشارت سفيرة هولندا بالجزائر بأن بلدها يعتزم أن يظهر للجمهور الجزائري من خلال هذا المعرض "الجمال والحكمة" التي تتضمنها المخطوطات العربية و"إبراز عمق الروابط التاريخية بين بلدها والأمة العربية"، ويتضمن هذا المعرض الذي يختتم في 6 ديسمبر المقبل أربعون مخطوطا باللغة العربية أعيد نسخه محفوظ بهولندا.
م. ع

من نفس القسم الثقافي