الثقافي

نقص ملحوظ للمطبوعات الخاصة بالرياضة في "سيلا 20"

بدت غائبة عن أجنحة العارضين الذين يفوق عددهم الـ 900 ناشر


تشهد الطبعة العشرين للصالون الدولي للكتاب نقصا ملحوظا في مجال المطبوعات الرياضية المتخصصة حيث اتجهت دور النشر المشاركة إلى الاهتمام أكثر بالكتب الادبية والطبية والدينية وكذا التاريخية التي تجلب إليها العديد من الزوار والقارئين.
وفي جولة استطلاعية لعدد من دور النشر تم الوقوف أكثر على واقع الكتاب الرياضي في الجزائر الذي "غاب" عن مفكرة أغلب الناشرين والعارضين ما عدا مكتبة "العلم والايمان" المصرية التي خصصت أزيد من 40 عنوانا للكتاب الرياضي، "الكتاب الرياضي يلقى رواجا كبيرا في مصر نظرا لاهتمام المصريين بكل الرياضات وكرة القدم طبعا لذا نقوم بتخصيص جزء لا بأس به لهذا الصنف من المطبوعات للاستجابة أكثر لمتطلبات القارئ" حسب تصريح مسؤول دار "العلم والايمان" ابراهيم محمد العبسي.
ومن بين الكتب الرياضية المعروضة في الطبعة العشرين للصالون الدولي للكتاب الذي دخل أمس يومه السادس بقصر المعارض (الجزائر) تلك المتعلقة بالجمباز والسباحة إلى جانب تخصص كمال الاجسام الذي يجلب إليه الكثير من الشباب، بالنسبة لكرة القدم التي تعد اللعبة رقم واحد في العالم فقد تم تخصيص حوالي 12عنوانا في مكتبة العلم والايمان.
وفي نفس السياق اغتنم المدير السابق للأسبوعية الرياضية "المنتخب" المتواجد حاليا في تقاعد، الصحفي مسعود قادري هاته الفرصة لعرض كتابه الجديد الذي صدر حديثا عن "دار المختار للنشر والتوزيع" بعنوان "الموسوعة الكاملة لكأس العالم 1930-2014... أرقام ونجوم" باللغة العربية، ويؤرخ الاصدار الجديد لكأس العالم لكرة القدم منذ الطبعة الاولى بالأوروغواي (1930) حتى الطبعة الاخيرة بالبرازيل (2014).
وأوضح قادري في تصريح له: "هذا الاصدار موجه خصوصا إلى الزملاء الصحفيين. قمت بتأليفه من أجل سد الفراغ على المستوى الوطني في هذا المجال. الساحة كانت تخلو من أي كتاب مفصل حول كاس العالم باللغة العربية، ويستقبل الصالون الدولي للكتاب في طبعته العشرين أكثر من خمسين دولة للمشاركة في أهم موعد أدبي وثقافي بالجزائر خصص له ثلاث مساحات كبيرة (أ ب ج) لعرض إصدارات في مجالات الطب والتاريخ والدين وغيرها مخصصة لكل فئات المجتمع.
وافتتح الصالون الدولي للكتاب بقصر المعارض يوم الأربعاء الماضي من قبل الوزير الأول عبد المالك سلال وسيتواصل إلى غاية 7 نوفمبر الجاري.
ف. س

من نفس القسم الثقافي