الثقافي

مونولوج "عكس الحب" يسلط الضوء على الحرب من أجل استقلال الجزائر

في انتظار تقديمها في فيلم لكريم بن قانة




تم سهرة أمس أول العاصمة عرض مونولوج "عكس الحب" المقتبس من مذكرات مولود فرعون يتناول الحرب من أجل استقلال الجزائر، وأمام جمهور حضر قاعة مصطفى كاتب للمسرح الوطني محي الدين بشطارزي قدم المونولوج الذي اقتبسه وأخرجه دومينيك لورسيل ملاحظة واضحة حول أخطاء الاستعمار وفشل الحضور الفرنسي بالجزائر.
 وقد لعب دور المونولوج الذي تضمن العديد من اللوحات ذات الصلة بالأحداث المتناولة سامويل شورين الذي تطرق إلى تصاعد العنف واللاأمن الناتج عن الحرب، كما تناول سامويل شورين ضمن هذا المونولوج أعمال العنف والخوف والشجاعة والتعذيب والانتهاكات الممنهجة والعلاقات الانسانية والاضراب والموت.
 وقامت بإنتاج مونولوج " عكس الحب" شركة " باسور دو ميموار" التي أسسها دومينيك لورسيل في سنة 1997 التي سبق لها وأن قدمت عرضا " فولي كولونيال"  (جنون استعمار) بالمسرح الوطني الجزائري في سنة 2010 في اطار المهرجان الدولي الثاني للمسرح بالجزائر، وفي تصريح أبدى دومينيك لورسيل نيته في اخراج عرض جديد حول " محاكمة حاملي الحقائب" المعروفين باسم " شبكة جانسون".
 وللإشارة من المرتقب اقتباس " مذكرات " مولود فرعون (1913- 1962) " إلى فيلم يعتزم اخراجه المخرج السينمائي الشاب كريم بن قانة المقيم بفرنسا. وستعطى اشارة انطلاق هذا الانجاز بتيزي-هيبل مسقط راس الكاتب يوم 16 مارس 2016 احياء لذكرى اغتياله في سنة 1962 حسب نجله علي فرعون).
ق. ث

من نفس القسم الثقافي