الثقافي

ملتقى حول أعمال كاتب ياسين اليوم بتيزي وزو

تحت شعار "كاتب ياسين روائي بأوجه مختلفة"




تحتضن دار الثقافة مولود معمري بتيزي وزو يومي 28 و29 أكتوبر الجاري ملتقى حول أعمال الكاتب والروائي والشاعر الجزائري الراحل كاتب ياسين وفق ما علم لدى مديرية الثقافة.
و يتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية التي ستنظم تحت شعار "كاتب ياسين روائي بأوجه مختلفة" عددا من المحاضرات المتبوعة بنقاش من تنشيط جامعيين موازاة مع معرض حول حياة وأعمال صاحب رائعة نجمة على أن يختتم الملتقى بعرض مسرحي مشكل من عدة نصوص من تأليف الراحل كاتب ياسين، كما تتمحور المحاضرات المبرمجة حول عدة مواضيع من بينها " من تحولات حمار ابولي إلى غبرة الذكاء لكاتب ياسين أو العبقرية الشعبية المتجددة" من تنشيط فاطمة مليكة بوخلو دكتورة في اللغة والحضارة الفرنسية بجامعة تيزي وزو و"الامازيغية لدى كاتب ياسين" من تنشيط محمد لخضر ماوغال أستاذ بجامعة الجزائر و" رمزية نجمة" من تنشيط تيغيلت محمد امقران كاتب مسرحي وأستاذ لغة فرنسية بجامعة تيزي وزو وغيرها، وبرمج المنظمون لاختتام هذه التظاهرة بالمسرح الجهوي كاتب ياسين عرضا مسرحيا هادفا يتضمن مقتطفات حوارية من رواية "الجثة المطوقة" ونصوص أخرى لكاتب ياسين سيقوم بتمثيلها طلبة من قسم الفرنسية لجامعة مولود معمري لتيزي وزو.
ولد كاتب ياسين يوم 6 اوت 1929 بقسنطينة. وشارك في مظاهرات 8 ماي 1945 بسطيف وهو لم يتعد عمره 16 سنة. ونشر الراحل أول نص شعري له "نجمة أو الشعر أو السكين" عام 1946 وهو النص الذي كشف لديه حس شعري استثنائي وموهبة فذة تبلورت فيما بعد في روايته الشهيرة "نجمة"، كما يعتبر كاتب ياسين من بين أعمدة الأدب المغاربي المعاصر الناطق بالفرنسية ومن المبادرين الأوائل لتجديد المسرح الجزائري. وتحصل الراحل عام 1988 على الجائزة الوطنية للآداب ووافته المنية يوم 28 أكتوبر 1989 بعد مرض عضال.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي