الثقافي

إيدير سيعود بألبوم جديد مطلع 2016 وتعاون في الأفق مع ازنافور وكابرال

يتضمن 12 أغنية من بينها أغنيتان مع فنانين فرنسيين






أعلن المغني الجزائري بالقبائلية ايدير عن صدور البوم جديد في 2016 يتضمن 12 أغنية منها اثنتين يؤديهما مع فنانين فرنسيين مشهورين، وأوضح ايدير في ندوة صحفية نشطها خلال استضافته مع لونيس ايت منقلات أحد أعمدة الأغنية القبائلية في الصالون الـ 2 للإبداع الذي ينظمه الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة أن حضوره هو بدافع "دعم" الديوان في عمله الرامي إلى ترقية التعبير الفني الذي ينتظر منه التوجه نحو "المزيد من التغيير".
وسيشرك ايدير -الذي أصدر في 2013 ألبومه "آذرار إينو" (جبلي) وهو عبارة عن قرص مضغوط يحتوي على 11 أغنية -في ألبومه المقبل شارل ازنافور الذي سيؤدي معه "بالقبائلية" أغنية "لا بوام" إحدى أشهر نجاحات المغني الفرنسي الذي سيحتفل قريبا بعيد ميلاده الـ 92.
كما يشارك ايدير واسمه الحقيقي حميد شريط في ثنائي أخر مع المغني والمؤلف والملحن الشهير فرانسيس كابرال الذي سيؤدي أغنية أخرى بالقبائلية في البوم جديد لم يكشف بعد عن عنوانه.
ويشارك عديد الفنانين القبائليين في عشر أغاني من البوم ايدير الجديد. وقد نوه صاحب رائعة "أفافا ينوفا" التي ترجمت إلى 20 لغة أجنبية بالساحة الفنية الجزائرية الجديدة التي اصبحت تزخر شيئا فشيئا -كما قال- بـ"مواهب شابة" في الأغنية موضحا انه كان محظوظا لانتمائه "لجيل موهوب" في "وقت كان يجب التأكيد" على هويته الثقافية.
وقال في إشارة منه إلى مواقفه المعروفة من اجل ترسيم اللغة الأمازيغية "أن استضافتي فقط من اجل الحاني الجميلة التي أؤلفها دون الاهتمام بالثقافة التي أنتمي إليها يعتبر أمر غير لائق". كما أكد المغني انه رغم هذا الغياب الا انه دائما يمثل الجزائر "باقتدار" في كل مكان ينشط فيه حفلات. للإشارة فان اللغة الأمازيغية معترف بها لغة وطنية منذ سنة 2002.
م. ع

من نفس القسم الثقافي