الثقافي

الإلحاح على التكوين والتخصص في الصحافة الثقافية

ملتقى الإعلام الثقافي:




ركز المتدخلون في اليوم الدراسي حول الإعلام الثقافي الذي نظمته وزارة الثقافة أمس أول الاثنين بقصر الثقافة على أهمية التكوين والتخصص في الاعلام الثقافي والعمل على تقريب المعلومة الثقافية من المتلقي، وشكل هذا النقاش حول الإعلام الثقافي فرصة للمشاركين من إعلاميين ومسيرين جامعيين للتطرق لمختلف الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع الذي يطرح للنقاش لأول مرة في الجزائر بحسب عديد المتدخلين الذين نوهوا بالمبادرة.
ومن بين أهم النقاط التي أثارها المتدخلون في هذا اللقاء الذي حضره وزيري الثقافة عز الدين ميهوبي والاتصال حميد قرين ضرورة فتح مجال التكوين أمام الإعلاميين الثقافيين وأيضا تمكين من التعامل بعمق مع الفعل الثقافة وعدم الاكتفاء بالإعلان والتقرير.
وقد أبرز وزير الثقافة في كلمته أهمية دور الإعلام كطرف أساسي في خدمة الثقافة الجزائرية التي هي رافد مهم في التنمية متطرقا إلى وضع الصحافة الثقافية التي "كثيرا ما تهمش" لفائدة مادة صحفية أخرى.
وقد طرحت مسالة التهميش مرارا خلال هذا اللقاء من قبل متدخلين الذين أكدوا على ضرورة حضور بارز للثقافة باستمرار في مختلف وسائل الإعلام، وأكد ميهوبي من جهة أخرى على أهمية تناول الفعل الثقافي بنظرة نقدية لإيصال الأعمال الإبداعية إلى المتلقي وخلق وجلب اهتمامه.
وأعلن الوزير بالمناسبة عن إصدار منابر ثقافية جديدة منها مجلة "ثقافات" وهي دورية تصدر على هامش الصالون ال20 للكتاب وتهتم بقضايا الثقافة العميقة اضافة إلى إعادة بعث مجلتي " الأمل" و"الثقافة"، وأعلن بشان تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية عن إنشاء قناة تلفزيونية على الواب تعرض كل الأعمال التي أنجزت في اطار التظاهرة داعيا إلى المزيد من التغطية الإعلامية لهذا الحدث الهام، واعتبر وزير الاتصال حميد قرين في كلمته أن الثقافة هي "جواز سفر" في الحياة مستشهدا ببعض المواقف للمثقفين عبر العالم "التي كانت فيها للثقافة والمثقفين الكلمة الفاصلة".
وتحدث الصحافي عاشور شرفي في مداخلته على أهمية توضيح الخبر الثقافي وتقديمه بأسلوب مشوق لجلب المتلقي مشيرا في نفس الوقت إلى "نقص الإمكانيات المادية والبشرية" في هذا الإعلام، وتأسف الصحافي الإذاعي يوسف سايح عن كون الإعلام الثقافي يكتف في الغالب بـ"نقل الخبر فقط دون التعميق في الموضوع وتقديم النقد" وأوعز ذلك لغياب التخصص.
وقد قدم المشاركون عدة اقتراحات كتحسين موقع وزارة الثقافة وانشاء مركز للأرشيف الثقافي واوضح الوزير بشأن هذا الاخير انه يوجد في المكتبة الوطنية أرشيف هام يمكن وضعه بين أيدي المهتمين مشيرا إلى وجود برنامج تعاون شراكة بين وزارته والاتصال في مجال التكوين يتضمن ورشات ولقاءات حول الكتاب والتراث والسينما وغيرها.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي