الثقافي

الشاب خالد سيمثل الفن الجزائري في أبو ظبي نوفمبر المقبل

ضمن الطبعة الـ 7 لمهرجان "يا سلام"




يحل مغني الراي الشاب خالد ضيفا على الطبعة الـ 7 لمهرجان "يا سلام" الترفيهي العالمي الذي تقام فعالياته بأبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة) من 19 إلى 29 نوفمبر المقبل بمشاركة فنانين وفرق موسيقية من البلدان العربية والعالم وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.
ويعتبر الشاب خالد -وهو من مواليد وهران في 1960 واسمه الحقيقي خالد حاج إبراهيم- من أشهر الفنانين الجزائريين والعرب والأفارقة حيث ساهم عبر فن الراي في التعريف بالموسيقى الجزائرية والعربية وإخراجها للعالمية.
وغنى "ملك الراي" كما يلقب في أهم المهرجانات العالمية حيث أمتع محبيه بأغانيه الشبابية كـ"اصحاب البارود" و"يا الشابة" و"بختى" و"طريق الليسي" و"دي دي" (1992) التي كانت طريقه للعالمية بالإضافة ل"عيشة" (1996) التي لاقت نجاحا باهرا و"سي لا في" (2012) التي حققت نجاحا كبيرا.
وحاز الشاب خالد على مر مسيرته الفنية الطويلة على أهم الجوائز الدولية على غرار جائزة "أم تي في" الأوروبية (1998) وجائزة "أم جي أم أواردز" لأفضل ألبوم عربي تم بيعه في التاريخ من لاس فيغاس الأمريكية (2009) و"الموركس دور"(2013) لأحسن فنان عربي عالمي وغيرها، وفي قائمة الفنانين والفرق الموسيقية المشاركة أيضا في تظاهرة "يا سلام" تبرز أسماء مغني البوب الإسباني أنريكي إغليسياس وفرقة الأندي روك الإنجليزية "فلورنس أن ذ مشين" وفرقة الروك البريطانية "بلور".
ويعتبر مهرجان "يا سلام" -الذي تأسس في 2009 احتفاء بانطلاق سباق الفورمولا 1 في أبو ظبي- البرنامج الترفيهي "الأكبر والأكثر تنوعا الذي تنظمه أي مدينة تستضيف سباق الفورمولا 1" حيث يجمع بالإضافة لسباق وعروض السيارات كل من الموسيقى والأفلام والعديد من الأنشطة الثقافية الأخرى وفقا للمنظمين.
وينظم المهرجان سنويا بالتوازي مع سباق الفورمولا1 لسيارات السرعة. وستقام دورة 2015 لهذا السباق من 27 إلى 29 نوفمبر بحلبة مرسى ياس (أبو ظبي) التي "تتسع لـ 60 ألف متفرج" وفقا للصحافة الإماراتية.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي