الثقافي

تسليط الضوء على دور "مركز القطاطشة" إبان الثورة التحريرية

يعرض في إطار الأيام السينمائية لبلدية الدهاهنة بالمسيلة



 
تسلط تظاهرة الأيام السينمائية بالمسيلة التي تقام ببلدية الدهاهنة على الأفلام الوثائقية الثورية، من خلال برمجة عدّة أعمال تصب في هذا الجانب، أبرزها "القطاطشة مركز عبور" وكذا "البئر" و"الجزائر: نظرة من السماء"، ويروي فيلم "القطاطشة مركز عبور" من إخراج علي عيساوي وبطولة كل من جمال دكار وحسان بن زراري حسب ما أفاد به كاتب السيناريو سي حمدي بركاتي "دور مركز القطاطشة التي تقع بإقليم بلدية الدهاهنة في الاتصال والربط ما بين مناطق الوطن الأربع إبان الثورة التحريرية حيث كانت تتخذ فيه القرارات بالتنسيق مع قادة وضباط هذه المناطق فضلا عن كونه مركزا للتموين بالأسلحة واللباس".
وتحتضن هذه التظاهرة قرية القطاطشة التي كان يقع فيها مركز العبور والتي زارها بالمناسبة مجاهدون من بلدية الدهاهنة وآخرون من ولايات المسيلة وباتنة وسطيف وبرج بوعريريج وهي ولايات كان مجاهدوها يتخذون من مركز القطاطشة بالدهاهنة منطقة عبور وإتصال من وإلى الولايات التاريخية التي ينتمون إليها.
وسيتم كذلك في اليومين الثاني والثالث من هذه التظاهرة عرض فيلمي "البئر" و"الجزائر: نظرة من السماء" وهما فيلمان يرويان وقائع تاريخية حدثت ببعض مناطق الوطن وصداها الإيجابي على الثورة التحريرية لأول نوفمبر 1954.
كما تهدف التظاهرة حسب ما أكده منظمون من مديرية الثقافة لولاية المسيلة إلى لفت انتباه الأجيال الحالية خصوصا إلى مثل هذه المواقع التاريخية التي كانت رغم بساطتها لها دور فعال في دعم الثورة لتحريرية.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الأيام السينمائية أضفت حركية على بلدية الدهاهنة الجبلية التي استحسن سكانها هذه المبادرة ودعوا إلى ترسيمها وجعلها ذات بعد وطني على أن تتناول حصريا الأحداث التاريخية للثورة التحريرية.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي