الثقافي

"عزيب زموم" في المسابقة الرسمية بمهرجان قابس الدولي

في طبعته الأولى



تحت رعاية وزارة الثقافة، تنظم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي ومهرجان قابس الدولي للفيلم العربي، عروضا للأفلام الجزائرية خلال الطبعة الأولى من المهرجان الذي انطلقا فعاليات أمس ويستمر إلى غاية 18 أكتوبر الجاري.
مهرجان قابس الدولي للفيلم العربي في طبعته الأولى، يكرم السينما الجزائرية ببرمجة 9 أفلام وطنية هي: معركة الجزائر، تحيا يا ديدو، وقائع سنين الجمر، القلعة، جبل باية، رشيدة، المنارة، مسخرة وعطر الجزائر. وقد تم إعداد هذا البرنامج مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي على مبدأ التبادل الثقافي بين البلدين الجزائر وتونس، بحسب البيان.
سيكون الفيلم الوثائقي الخيالي للمخرجة فاطمة الزهراء زموم " عزيب زموم "، إنتاج EPTV /Z والشركاء في المنافسة في فئة الأفلام الطويلة، الفيلم عن فترة ما بعد غزو الجزائر في عام 1830، أين اتخذت الإدارة الاستعمارية عددا من الخطوات لإنشاء ميدان الدولة من خلال ضم أراض جزائرية. ويستند الفيلم الوثائقي الخيالي إلى تحقيق المخرجة فاطمة الزهراء زموم على العمل الذي قام به جد جدها، عمر بن زموم للحفاظ على أراضيه ومنزله وحدائقه بعد انتفاضة 1871.
للإشارة، مهرجان قابس الدولي للفيلم العربي من تنظيم جمعية “جسور” التي تنشط في المجال الثقافي، خاصة الفن السابع، فهي تهدف لتعريف جمهور قابس وناحيتها بالسينما الوطنية والسينما العربية لتعزيز وتوطيد ثقافة الفيلم وتنويع مصادر ومحتوى المنتجات السينماتوغرافية.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي