الثقافي

نظرات متقاطعة لرسامين جزائريين شباب حول فلسطين

من خلال الشريط المرسوم "فلسطين الحرّة":




صدر مؤخرا ألبوم جماعي للأشرطة المرسومة " فلسطين الحرة " يحوي ثماني (8) قصص قصيرة تعبر عن وجهة نظر مجموعة من رسامي الشريط المرسوم الشباب بشأن النزاع الصهويني-الفلسطيني.
وقد بادر الرسام سمير توجي الشهير ب "توغي" بعد الهجوم الذي شنه الجيش الصهيوني على السكان العزل بغزة في 2014 بهذا المشروع الذي أشرك فيه 7 رسامين آخرين من بينهم نوال لوراد ودليلة سي أحمد وسفيان بلعسكري وأيضا أمين سي عامر وذلك ك "مساندة متواضعة" للقضية الفلسطينية.
وأعادت الرسامة نوال لوارد في ألبوم صغير رسومات ذات لون قاتم وملامح رصينة تحمل أحزان وهموم تنبعث منها مأساة انسانية وذلك لإبراز آلام الشعب الجزائري خلال سنوات الارهاب في التسعينيات والتي خلفت أثرا.
وانطلاقا من هذا التصور، حاولت الرسامة أن تربط العنف الذي عانى منه الشعب الجزائري بالعنف الممارس على الشعب الفلسطيني والذي تجسده على شكل رجل (المعتدي) يدوس رأس شخص ممدد على بطنه، لمنعه من الحركة.
ويعيد سفيان بلعسكري وأمين سي عامر مشاهد من الحياة اليومية لأطفال فلسطينيين الدين توقفت حياتهم فجأة نتيجة غارات او برصاص جيش الاحتلال بينما يكتشف فجأة آخرون وهم شهود عيان عن قتل أقارب لهم، بشاعة الجريمة بكل صورها.
ويرتكز هذا العمل على واقع الفلسطينيين الذين تنقلب حياتهم بغتة إلى مأساة وتتجسد كذلك نفس الرؤية في أعمال دليلة سي أحمد التي تروي قصة أربعة أصدقاء حصدت أرواحهم الموت وهم يلعبون الكرة على الشاطئ وذلك عقب غارات اسرائيلية.
من جهته، يقترح "توغي" الذي نسق هذا المشروع ألبوما صغيرا يحمل سيرته الذاتية حيث يعرض الفنان بصدق ممزوج بكثير من الهزل علاقته بالنزاع الصهيوني -الفلسطيني الذي اكتشفه على مقاعد الدراسة في سن مبكرة.
ويعود "توغي" كذلك بنفس الطريقة الهزلية وبسخرية أيضا إلى طريقة تناول "الاعلام الغربي للنزاع واستعمال المبالغ للشبكات الاجتماعية الذي اختزل التضامن إلى نقرة بسيطة وتشارك للصور على لانترنيت".
تحصل الألبوم "فلسطين الحرّة" مؤخرا على جائزة أحسن فانزين" (مجلة فانتاستيك) خلال الطبعة الثامنة للمهرجان الدولي للشريط المرسوم للجزائر العاصمة المنظم من 6 إلى 10 أكتوبر.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي