الثقافي

الشروع في تصوير الفيلم الوثائقي "الطريق إلى قسنطينة"

من انتاج مؤسسة" البيت للثقافة والفنون "


أعطيت أمس بالجزائر العاصمة إشارة انطلاق تصوير الفيلم الوثائقي التاريخي "الطريق إلى قسنطينة" للمخرج نبيل حاجي الذي ينتج في إطار برنامج دائرة السينما لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015"، وهو فيلم أوكلت مهمته إلى مؤسسة البيت للثقافة والفنون.
شكلت قاعة المخطوطات بالمكتبة الوطنية بالحامة ديكورا لتصوير اللقطات الأولى من هذا الفيلم الوثائقي حيث تظهر "جوانا"(شهر زاد كراشني ) -وهي باحثة فرنسية من أصول سورية- المتخصصة في التاريخ  تتصفح كتب ومخطوطات تساعدها في تقفي رحلة  حمدان خوجة في بداية الاحتلال الفرنسي من الجزائر العاصمة إلى قسنطينة.
وتشكل هذه الباحثة الرابط بين مختلف محطات تلك الرحلة التي يعيد الفيلم تشكيلها من خلال عمل على ذاكرة المكان والزمن مع إبراز المعالم و الشواهد الحضارية لكل المناطق التي مر بها حمدان خوجة بحسب مخرج الفيلم .
و قد أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي الذي حضر انطلاق التصوير على أهمية مثل هذه الأعمال الوثائقية التاريخية معتبرا بخصوص العمل الجديد أن  طاقمه الشاب أحسن اختيار الموضوع بالتطرق إلى مرحلة بداية الاحتلال التي لم يتم تناولها بكثرة في السينما.
و قد اعتمد كاتب السيناريو رشدي رضوان على الوثيقة التي الفها رضا خوجة ابن حمدان خوجة بعنوان" ذكريات رحلة إلى قسنطينة عبر المناطق الجبلية"و التي تصنف ضمن "أدب الرحلة" وتحتوي على الكثير من المعلومات عن المحطات والاحداث التي عاشها مع والده خلال الرحلة .
قام بإنتاج هذا العمل الجديد الذي يجمع بين الوثائقي والروائي المركز الجزائري لتطوير السينما و مؤسسة "البيت " وسيدوم تصويره أربعة أسابيع في كل من العاصمة و البويرة و برج بوعرريج و قسنطينة.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي