الثقافي

شويحي: دائرة السينما أنتجت 15 فيلما وشريط ضمن تظاهرة عاصمة الثقافة العربية

أكد على أن أول العروض ستكون بداية ديسمبر القادم

  • الشروع في تصوير فيلم "البوغي" من عاصمة الجسور المعلقة


شكلت غابة البعراوية ببلدية الخروب (قسنطينة) ديكور المشاهد الأولى لفيلم "البوغي" الذي شرع في تصويره أمس أول بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي.
ويروي هذا الفيلم المدرج في إطار برنامج دائرة السينما لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015"  قصة حب مستحيل بين جاب الله سعد العنابي ونجمة إستلهمت منها إحدى أجمل القصائد التي أداها بكل براعة الذاكرة الخالدة لطابع المالوف الحاج محمد الطاهر فرقاني.
وإستنادا لمدير الإنتاج حسان بن زراري فإن تصوير مشاهد هذا الفيلم الذي يخرجه علي عيساوي والذي "يتطرق في أحد أجزائه لفترة حاسمة في تاريخ قسنطينة وهي سقوط المدينة" سيدوم 105 أيام.وقام بكتابة نص السيناريو سعيد بولمرقة فيما أسندت إدارة التصوير لأحمد مساعد   يفيد ذات المتحدث.
وأردف بن زراري قائلا أن الغلاف المالي الممنوح لإنجاز هذا الفيلم الذي يتقمص أدواره 86 ممثلا "90 بالمائة منهم ينحدرون من ولاية قسنطينة" يقدر ب60 مليون د.ج علاوة على دعم بقيمة 5 ملايين د.ج مقدم من طرف محافظة تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" .
من جهته صرح وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أن "تحويل هذه القصة الجميلة التي تتعلق بحب مستحيل والتي تجمع بين الشعر والغناء والمسرح إلى فيلم سينمائي يشكل "إضافة" معربا عن أمله في أن يتمكن هذا الإنتاج السينمائي من إدراج نفسه ضمن قائمة "أفضل"  الأفلام الجزائرية مثل الفيلم الخالد "الشيخ بوعمامة" .
وكشف مدير دائرة السينما مراد شويحي عن أنه سيتم إنتاج ما مجموعه 15 فيلما سينمائيا بين أشرطة وأفلام قصيرة وطويلة من طرف دائرة السينما لمحافظة التظاهرة الثقافية قبل أن يعلن بأن عرض أول الأفلام المنتجة في هذا السياق سيتم "بدء من شهر ديسمبر المقبل".
وأضاف أن هذه الانتاجات الجديدة ستكون "مرفوقة" ببرنامج يتضمن عرض الأفلام التي تم إنتاجها في إطار تظاهرتي "الجزائر عاصمة للثقافة العربية لعام 2007" و "تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2011" مشيرا إلى أنه تم عرض أهم الانتاجات التي ميزت تاريخ الفن السابع الجزائري بقاعات عاصمة الشرق الجزائري.


مريم. ع

من نفس القسم الثقافي