الثقافي

التراث الشفوي يجمع الباحثين في التراث في ملتقى وطني

يقام شهر ديسمبر القادم بجامعة قاصدي مرباح بورقلة

 
ينظم قسـم اللغة والأدب العربي بكلية الآداب واللغات ومخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الشرقي الجزائري جامعـة قاصدي مرباح بورقلة الملتقى الوطني الثالث التراث الشفوي في الجنوب الجزائري يومي (02-03) ديسمبر القادم .
تتمحور اشكالية هذا الملتقى في البحث عن عناصر ومكونات الهوية الوطنية في التراث الشفوي وإبراز خصوصية المنطقة الجنوبية وروابطها بالتنوع التراثي والثقافي للمجتمع الجزائري، وعليه يسعى هذا الطرح إلى تحليل عناصر هذا التراث من ( الأشكال الأدبية الشعبية واللهجات المحلية في الجنوب ) لإبراز الخصوصية المحلية وعلاقتها باللحمة الوطنية.
و يعتبر منظمو الحدث أن الموضوع ( التراث الشفوي في الجنوب الجزائري ) يكتسي  أهمية كبرى من الناحية الثقافية والحضارية تتمثل في المحافظة على أحد أهم عناصر الهوية الوطنية، موضحين أن التراث عموماً والشفوي منه خصوصاً يعبر عن الهوية القومية والثقافية التي نسعى لإبرازها والمحافظة عليها من جهة ولفهمها فهماً عميقاً من خلال تحليلها ومقاربتها بمختلف المناهج من جهة أخرى.
و دعا المنظمون في بيان لهم المخابر وفرق البحث أن تعمل فرادى ومجموعات لجمع هذا التراث وتوثيقه وبخاصّة الشفوي منه لأنه أكثر عرضة للزوال من غيره، مشيرين ان  الملتقى يأتي تثميناً لعمل هؤلاء الذين يعملون على جمع هذا التراث الشفوي ودراسته دراسة أكاديمية رصينة وفق مناهج وآليات مختلف من أجل تحليله وتثمينه و ابراز قيمته التاريخية والأدبية والثقافية الحضارية حيث سيكون التركيز فف هذه الطبعة على عنصرين أساسيين وهما: آليات الجمع وأدوات التحليل  .
و يهدف اللقاء الذي سيحضره أستذة من جامعات عدة الى الحفاظ على الموروث الشفوي الثقافي والفكري والأدبي للجنوب الجزائري و كذا دعوة الباحثين الأكاديميين إلى معالجة القضايا التراثية وبالخصوص الشفوية بالإضافة الى إبراز قيمة التراث الشفوي في تعزيز الهوية الفردية والقومية للفرد والمجتمع، و أيضا  المعالجة العلمية الرصينة للتراث الشفوي لمنطقة الجنوب الجزائري.
وسيعالج المحاضرون موضوع التراث في الجنوب الجزائري من خلال أربع محاور هي مناهج دراسة التراث الشفوي وتصنيفه ومحور الشعر الشعبي حيث سيقف الأستذة عند أبعاد الشعر الشعبي سواء الإجتماعي أو النفسي والثقافي وأيضا البعد النقي للشعر الشعبي. ويركز المحور الثالث على الأشكال السردية الشعبية من الأمثال الشعبية، الألغاز الشعبية الى الحكاية الشعبية بينما يسلط المحور الرابع الضوء على اللهجات في الجنوب الجزائري من خلال المقاربات من المقاربة النفسية والمقاربة الاجتماعية، وأيضا المعاجم اللهجية.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي