الثقافي

"آخر كلام" لمحمد زاوي في الطبعة الأولى لمهرجان الفيلم العربي بفلسطين

يوثق جزءا من سيرة الراحل الطاهر وطار


يعرض الفيلم الوثائقي "آخر كلام" للصحفي والمخرج محمد زاوي في الطبعة الأولى لمهرجان الفيلم العربي بفلسطين التي تعقد فعالياتها برام الله (الضفة الغربية) التي ستنطلق اليوم وتستمر إلى 9 أكتوبر الجاري وفقا للصحافة الفلسطينية.
وحاز فيلم محمد زاوي مؤخرا على جائزة أحسن وثائقي عربي في الدورة الـ 31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بمصر (2-8 سبتمبر) والتي عرفت أيضا تتويج مواطنه لطفي بوشوشي بجائزة أحسن فيلم روائي وأحسن مخرج وأحسن دور نسائي وأحسن دور نسائي عن عمله "البئر".
ويروي فيلم "آخر كلام" (2010) للصحفي والمخرج محمد زاوي قصة لقاء مع الروائي الجزائري الطاهر وطار (1936-2010). وقد اختير هذا العمل للمشاركة أيضا في المهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط بالمغرب من 16 إلى 24 أكتوبر.
وفي قائمة الأفلام المبرمجة لهذه التظاهرة السينمائية العربية الوثائقي "رسائل إلى اليرموك" (فلسطين) والأعمال الروائية الطويلة "الجمعة الأخيرة" (الأردن) و"بتوقيت القاهرة" (مصر) و"دارالحي" (الإمارات العربية المتحدة) و"زيرو" (المغرب) و"فيتامين" (لبنان).
ويهدف المهرجان الذي ينظمه متحف محمود درويش -وهو صرح ثقافي افتتح في 2012 في الذكرى الرابعة لوفاة محمود درويش- بالشراكة مع مؤسسات أخرى إلى "مد الجسور الثقافية بين فلسطين المحاصرة على كافة الأصعدة بما فيها الثقافية والفنية والبلدان العربية من خلال إنتاجات سينمائية من عدة بلدان تعرض لمدة أسبوع" وفقا للصحافة الفلسطينية.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي