الثقافي

الطبعة الخامسة للمهرجان الثقافي الدولي للسماع الصوفي تعود إلى سطيف

ستنطلق الإثنين المقبل





ستنطلق الإثنين المقبل بدار الثقافة هواري بومدين بسطيف الطبعة الخامسة للمهرجان الثقافي الدولي للسماع الصوفي حسبما أفاد به محافظ المهرجان إدريس بوديبة.
وأوضح ذات المحافظ بأن هذه الطبعة التي ستدوم 6 أيام من 5 إلى 10 أكتوبر المقبل ستعرف مشاركة عدة دول من أوربا وأسيا وافريقيا على غرار فرقة "المولية" من مصر ومجموعة "الفردوس" من إسبانيا وفرقة "أبوس" من أوزباكستان وفرقة "عماد رامي" من سوريا و"فادي طلبي" من الإمارات العربية وفرقة "سعيدة بنت التيام" من السنغال و"حضرة رجال تونس" وجمعية الحضرة الشفشاونية من المغرب.
كما ستشهد الطبعة الخامسة من هذا المهرجان مشاركة عديد الفرق الوطنية التي تتمتع بأداء سماعي متميز على حد تعبير بوديبة على غرار فرقة "أحباب الرحمان" من سطيف وفرقة "عمر بن يحيي داودي (غرداية) وفرق أخرى من كل من الوادي وقسنطينة ووهران وتيزي وزو وتمنراست وعنابة والمسيلة وسكيكدة والبليدة.
وأضاف محافظ المهرجان الثقافي الدولي للسماع الصوفي بأن هذه الطبعة سترافقها عدة نشاطات ثقافية وفنية منها معرض الفنون الإسلامية المكرس للمخطوطية المعاصرة لكل من الفنان "عزيز عياشين" من الشلف و"صالح المقبض" من غرداية.
كما ستعرف هذه الطبعة تقديم عديد المحاضرات حول أعلام السماع الصوفي يلقيها أساتذة ومختصون في الفلسفة والتاريخ بالإضافة إلى ورشة تطبيقية موضوعها "المقامات الموسيقية وتأثيرها في السماع الصوفي" سيؤطرها المنشد السوري عماد رامي والموسيقي الجزائري عبد الرحمان قماط.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي