الثقافي

سكيكدة تحتفي بـ"أسبوع الذاكرة"

تحتضن فعالياته دار الثقافة بالولاية



انطلقت أمس الأول الإثنين بولاية سكيكدة فعاليات أسبوع الذاكرة الذي يحتضن الولاية التاريخية الثالثة (القبائل الكبرى) وذلك بدار الثقافة "محمد سراج" حسبما لوحظ، وتضم هذه التظاهرة التي بادر إلى تنظيمها المتحف الجهوي للمجاهد "العقيد علي كافي" لولاية سكيكدة وفقا لبرنامج مسطر من طرف وزارة المجاهدين -معارض خاصة بالمتاحف الجهوية لكل من ولايات سكيكدة وقسنطينة وقالمة والطارف وميلة.
ويضم ذات المعرض المقام ببهو دار الثقافة وثائق خاصة بتاريخ الثورة منذ بدايتها مع خصوصية كل ولاية وكذا صور ونبذات تاريخية لزعماء الثورة والمقاومات الشعبية. وقد استقطب المعرض الذي سيدوم إلى غاية الرابع من شهر أكتوبر المقبل جمهورا معتبرا في يومه الأول خصوصا انه أقيم بوسط مدينة سكيكدة ما يجعله قبلة لمختلف الزوار من مختلف الأعمار خاصة منهم المتمدرسين.
وأوضح مدير المجاهدين لولاية سكيكدة محمد الصغير سويسي بأن أسبوع الذاكرة هذا أقيم بمناسبة إحياء ذكرى استشهاد الشهيد زيغود يوسف ويهدف أساسا إلى تعريف الأجيال الصاعدة بمختلف المقاومات الشعبية وكذا بزعماء الثورة فضلا عن إحياء الذاكرة التاريخية.
وقد جلب انتباه الزوار في هذا المعرض المقتنيات الخاصة بالرئيس الراحل هواري بومدين والتي عرضها المتحف الجهوي لولاية قالمة والتي تضم أول جواز سفر صنع بالجزائر والخاص به وكذا ربطات عنقه وأبيات شعرية بقلم الرئيس الراحل هواري بومدين وجدت داخل بدلاته التي سلمت من طرف زوجته أنيسة بومدين لملحقة متحف المجاهد لقالمة في 2001 حسبما أكده القائمون على هذا المتحف. كما عرض المتحف الجهوي لتيزي وزو نبذات تاريخية لتسعة عقداء مفتخرا كونه الولاية التاريخية الوحيدة التي قدمت هذا العدد من القادة للثورة على غرار محمد زعموم (1925-1961) وسليمان دهيلس (1920-2011) والمجاهد الراحل أحمد اوعمران (1919-1992) وكريم بلقاسم (1922-1970).
كما سيتم خلال هذه التظاهرة عرض عديد الأدوات التي كان يستعملها المجاهدون إبان الثورة من آلات طابعة وغيرها فضلا عن معرض خاص بالصحة العسكرية بالقاعدة الشرقية بالإضافة إلى معرض خاص بالأسلاك الشائكة لمتحف الطارف.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي