الثقافي

تكريم الجزائر ضيف شرف الدورة الثامنة

في ختام تظاهرة "سماع للموسيقى الروحية" بالقاهرة




كرّم مهرجان "سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية"، في ختام دورته الثامنة في قلعة صلاح الدين الأثرية في القاهرة أمس أول، الجزائر التي حلّت ضيف شرف وشاركت بوفد كبير قدر بـ 30 فنانا يمثلون فرق موسيقية وغنائية وفنانين.
 استمرت الدورة الثامنة من مهرجان "سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية" ثمانية أيام شاركت فيها فرق تمثل الصين والهند وأذربيجان وباكستان وجورجيا وإندونسيا وروسيا واليونان وفرنسا وزامبيا والكويت وتونس وسوريا ومصر.
 أما الجزائر فمثّلها وفد يضم 30 فرداً يمثلون ثلاث فرق، هي الفرقة العيساوية الموسيقية الصوفية لمدينة قسنطينة وفرقة أنغام الزيبان للأغنية الدينية ومجموعة "أشواق" الصوتية للفنون التراثية.
وقدّم وزير الثقافة المصرية حلمي النمنم في حفل الختام درع المهرجان إلى السفير الجزائري في القاهرة نذير العرباوي، وقال مؤسس ورئيس المهرجان المخرج المصري انتصار عبد الفتاح "إن المهرجان الذي حمل عنوان "رسالة سلام" يهدف إلى التواصل الإنساني عبر التراث المشترك بين فنانين وجماهير تختلف لغاتهم ولكنهم يتحدثون ويتفاعلون بلغة واحدة هي لغة الروح".
 وشهد حفل الختام تكريم دولة الجزائر ضيف شرف المهرجان، حيث قدم وزير الثقافة درع التكريم وتسلمه سفير الجزائر بالقاهرة، كما تم تكريم كل من اسم الشيخ الراحل محمود خليل الحصري وتسلمها ابنه الدكتور محمد الحصري، والأنبا أرميا، والفنانة الفرنسية كارولين دوما، والبروفيسور محمد زفار إقبال وتسلمها المستشار الثقافي لدولة باكستان، واسم الفنان الراحل عطية شرارة وتسلمها ابنه الدكتور أشرف شرارة.
ومن ناحيته، قال الدكتور انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان في كلمته، أن مهرجان سماع ليس مهرجانا ثقافيا فحسب وإنما مهرجانا لدفع ثقافة مصر إلى العالمية، مشيرًا إلى أن المهرجان بداية جديدة وصادقة لتكون مصر هي منارة الثقافة والمحبة والسلام لكل العالم، مؤكدا على ضرورة اكتشاف التراث المصري في شتى بقاع مصر من الواحات وحلايب وشلاتين واكتشاف أبعاد جديدة في الشخصية المصرية.
جدير بالذكر أن المهرجان أقيم بالتعاون بين صندوق التنمية الثقافية، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وهيئة تنشيط السياحة، ووزارة الآثار، ووزارة الشباب والرياضة.
وشهد المهرجان خلال فترة إقامته عروضًا فنية حازت إعجاب الجمهور، على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين، وقبة الغوري، وشارع المعز، وساحة الهناجر، ومركز طلعت حرب بزينهم، حيث تم تقديم ثلاثة عروض يوميا فى كل موقع بإجمالي 15 عرضا.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي