الثقافي

سعاد ماسي ستنزل ضيفة على مهرجان القاهرة الدولي السابع للجاز في أكتوبر

ستقدم باقة من أجدد أغاني ألبومها الأخير " المتكلمون "




تحل المغنية الجزائرية سعاد ماسي بألبومها الجديد "المتكلمون" ضيفة على الطبعة السابعة لمهرجان القاهرة الدولي للجاز الذي تنظم فعالياته من 15 إلى 18 أكتوبر، بمشاركة فنانين وفرق موسيقية من 13 بلداً، وفقاً لما جاء في الموقع الإلكتروني للمهرجان.
تقدم الفنانة الجزائرية سعاد ماسي في الطبعة السابعة لمهرجان القاهرة الدولي للجاز الذي تنظم فعالياته من 15 إلى 18 أكتوبر، بمشاركة فنانين وفرق موسيقية من 13 بلداً، مجموعة من أغاني ألبومها الجديد "المتكلمون" الصادر في أفريل الماضي، الذي يضم 10 أغان متنوعة وثرية بتعدد ثقافاتها الموسيقية، والمستوحاة من قصائد أشهر الشعراء العرب القدامى والمعاصرين من زهير بن أبي سلمى، وامرؤ القيس، مروراً بالمتنبي، ووصولاً إلى أبي القاسم الشابي، وأحمد مطر.
وقد شاركها في هذا الألبوم الخامس لها العديد من الموسيقيين المعروفين، على غرار عازف الطبل مختار سامبا، وعازف العود، والبانجو، والماندولين حميد جوري، والعازف على الباص غيي نسانغي، والعازف على البيانو دومينيك بيروز، بالإضافة لجان فرانسوا كيلنر على الغيتار.
وتسعى الفنانة من خلال ألبومها هذا إلى التعريف بالحضارة الإسلامية، بعيداً عن صور الإسلاموفوبيا والإرهاب والتطرف، ومن بين أغانيه "لست أدري"، و"فيا ليلى"، و"البلبل"، و"الخيل والليل"، و"أين".
وتعتبر سعاد ماسي المولودة بالجزائر العاصمة في 1972 من أبرز الأصوات الجزائرية التي اشتهرت في أوروبا، حيث انطلقت مسيرتها الفنية في بداية التسعينيات، لتنتقل بعدها لباريس، حيث عرفت كمغنية وعازفة غيتار، وقد اشتهرت خصوصاً بفضل ألبومها الأول "راوي" في 2001.
كما تعرف ماسي - التي تغني بالعربية والفرنسية وأحياناً بالإنجليزية - بأنها من الأصوات الآسرة القادمة من شمال أفريقيا بموسيقاها التي تجمع بين مختلف النغمات الغربية، بما فيها الروك والفلامينكو، وبين موسيقى "البوب العربية"، والطابع الشعبي الذي نشأت في أحضانه.
ومن بين الفنانين والفرق التي ستنشط فعاليات هذا المهرجان السنوي أليزا رودريغير "البرتغال"، وماكيكو هيراباياشي "اليابان"، ونصير شمة "العراق"، وفرقة بوب مغرب "المغرب"، وآخرين سيقدمون، وبالإضافة إلى الجاز توجد أنواع موسيقية أخرى على غرار الجاز روك، والفيوجن، والوورلد جاز.
يهدف مهرجان القاهرة الدولي للجاز - الذي تأسس في 2009 - إلى "التعريف أكثر بموسيقى الجاز في مصر، وتطوير الساحة الموسيقية المصرية عبر التفاعل مع الفنانين الأجانب، وتبادل الخبرات والاشتراك في مشاريع فنية معهم" وفقاً للقائمين عليه.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي