الثقافي

وفاة الكاتبة البريطانية جاكي كولينز

في رصيدها الأدبي 32 عملا روائيا تناول حياة المشاهير في 40 دولة





توفيت الروائية البريطانية جاكي كولينز في لوس أنجلس في الولايات المتحدة، عن عمر ناهز 77 عاماً، بعد صراع مع مرض سرطان الثدي، ولدت جاكي كولينز في بريطانيا، وهي شقيقة الممثلة جون كولينز، وامتد مشوارها المهني على مدار أربعة عقود، كتبت خلالها 32 رواية، ظهرت كلها في لائحة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعاً، وبيعت أكثر من 500 مليون نسخة منها، وتناولت الحياة العاطفية لشخصيات ثرية ومشهورة في أكثر من 40 دولة.
 وكانت كولينز تعاني من مرض سرطان الثدي في درجته الرابعة، منذ ستة أعوام ونصف العام. وقالت في الحوار الأخير الذي أجرته في 14 الجاري إنها أخبرت عدداً قليلاً من الناس بمرضها، بينهم بناتها الثلاث، وهو قرار لم تندم عليه. وأضافت: "كتبت خمسة كتب منذ تشخيص المرض، وعشت حياتي كما أردت، وسافرت حول العالم، ولم أرفض أي من الجولات الترويجية للكتب، ولم يعلم أحد حتى الآن عن مرضي"، وكانت كولينز في جولة ترويجية لكتبها في المملكة المتحدة قبل وفاتها بأسبوعين، وقالت جون، شقيقة الكاتبة الراحلة، إنها شعرت "بالكثير من الحزن" عند علمها بمرض شقيقتها. وأضافت: "كانت أعز أصدقائي، وأعجبت بطريقة تعاملها مع المرض، كانت رائعة، وشجاعة، وشخصية جميلة، وأنا أحبها".
وبدأت جاكي كولينز الكتابة في سن المراهقة، إذ كانت تختلق قصصاً شيقة لزملائها في المدرسة، وذلك بحسب سيرتها الذاتية على موقعها الإلكتروني، ونُشرت أولى رواياتها، "العالم مليء بالرجال المتزوجين"، عام 1968، واعتبر تصدرها لوائح الكتب الأكثر مبيعاَ فضيحة، ومُنعت الرواية في أستراليا. وقالت كاتبة الروايات الرومانسية باربرا كارتلاند إنها "مقززة".
الوكالات

من نفس القسم الثقافي