الثقافي

"انقراض اللغات وازدهارها" إصدار جديد لمركز خدمة اللغة العربية

على الرفّ


صدر حديثاً عن مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في المملكة العربية السعودية، كتاب "انقراض اللغات وازدهارها... محاولة للفهم" ضمن سلسلة "مباحث لغوية" بمشاركة مجموعة من الباحثين من مختلف أنحاء العالم العربي.
أصدر مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية كتاب "انقراض اللغات وازدهارها... محاولة للفهم"، وهو كتاب علمي ضمن سلسلة "مباحث لغوية"، إحدى سلاسل النشر في المركز، شارك في تأليفه وتحريره مجموعة من الباحثين من مختلف أنحاء العالم العربي، من المتخصصين في هذا المجال وهم الدكتور محمود المحمود، والدكتور مجدي عبد الرزاق سليمان، والدكتور الجمعي بولعراس، والدكتور محمد مازن جلال، والدكتور عقيل الشمري، والدكتور منصور مبارك ميغري.
وأوضح الأمين العام للمركز الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي أن المركز يعمل مع المتخصصين في مختلف أنحاء العالم العربي؛ للمشاركة في تحرير وتأليف الكتب العلمية المتخصصة في مجالات اللغة العربية وعلومها؛ لإنتاج عدد من الإصدارات العلمية التي تثري المكتبة العلمية المتخصصة.
من جانبه أوضح محرر الكتاب وأحد المشاركين فيه الدكتور محمود بن عبد الله المحمود، أن كتاب "انقراض اللغات وازدهارها" يحاول الإجابة عن تساؤلات مختلفة تطرح نفسها في الواقع اللغوي بشكل عام، والواقع اللغوي للعربية، ومن ذلك: هل العربية مهددة بالانقراض؟ ما الفرق بين "التصورات الشعبية" والوصف العلمي للواقع اللغوي؟ كيف يمكن وصف الواقع العالمي للغة العربية؟ ما المعايير العلمية لوصف لغة ما بأنها مهددة بالانقراض؟ ما التوثيق اللغوي والإحياء اللغوي وكيف يكون؟ وعادة ما يتم طرح بعض الأفكار والرؤى حول تلك التساؤلات بصورة انطباعية متأثرة عاطفياً لا تعكس الحقائق العلمية بالضرورة.
ويتضمن الكتاب 5 فصول تشتمل على عدد من الموضوعات، منها "قضايا تأصيلية حول انقراض اللغات وازدهارها"، و"معايير الحالة الصحية للغات وموقع اللغة العربية منها"، و"التوثيق اللغوي والإحياء اللغوي"، و"بين العلم والتصورات الشعبية... مسألة موت اللغات نموذجاً"، و"العربية في الوقت الحاضر... الحصيلة والآفاق".
من جهة أخرى أصدر المركز مؤخراً عدد من الإصدارات العلمية، منها كتاب "مسارات التنسيق والتكامل بين المؤسسات اللغوية في الوطن العربية" الذي حرره الدكتور علي السعود، وتأليف الدكتور عبد العزيز احميد، والدكتور محمد الفران، والدكتور عبد الرحيم الرحموني، والدكتور محمد صلاح الدين الشريف، والدكتور مختار لزعر.
كما أصدر العدد الثاني من "مجلة اللسانيات العربية"، وهي مجلة علمية محكمة تصدر دورياً مرتين كل عام، وتعنى بالدراسة العلمية الحديثة للغة العربية من منظور علمي لساني حديث.
ق. ث

من نفس القسم الثقافي