الثقافي

مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط يعود إلى عنابة بمشاركة 18 دولة

عمار العسكري وعمر بن بختي على رأس المكرمين في هذه الطبعة





تحتضن مدينة عنابة في الفترة الممتدة من الثالث إلى العاشر ديسمبر المقبل مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بمشاركة 18 دولة، وينتظر أن ينافس 18 فيلما سينمائيا من بينها فيلمين جزائريين من إنتاج 2014و2015 على جائزة المهرجان.
سيعود العرس السينمائي المتوسطي لمدينة بونة بعد غياب ثلاثين سنة في شهر ديسمبر المقبل، حيث ينتظر أن تشارك 18 دولة من حوض البحر الأبيض المتوسط، وحسب محافظ هذا المهرجان المخرج سعيد ولد خليفة فان 15 دولة أكدت حضورها لحد الآن، ومن المقرر أن ينافس 18 فيلما سينمائيا جديدا في المنافسة الرسمية على جائزة المهرجان من بينها فيلمين جزائريين لم يتم الكشف بعد عن اسميهما، كما قرر المسؤولين على هذا الحدث السينمائي تكريم المخرجين الراحلين على غرار ابن مدينة عنابة عمار العسكري الذي قدم للفن السابع الكثير، إلى جانب المخرج عمر بن بختي والمثل المصري العالمي عمر الشريف.
وسيتم بالمناسبة عرض عدة أفلام خارج المنافسة الرسمية إلى جانب تخصيص أجنحة لعرض أفلام خاصة بالأطفال وأخرى لفئة المراهقين، في كل من قاعات العروض الموجودة بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي، دار الثقافة محمد بوضياف، المكتبة العمومية للمطالعة وقاعة متحف السينما بعنابة. وستشهد قاعة السينما بلدية الحجار عروض جوارية وكذا عروض داخل مؤسسات إعادة التربية لفائدة نزلائها وذلك بحضور مخرجين وسينمائيين وفقا لمحافظ المهرجان.
أما فيما يخص الموائد المستديرة المبرمجة في هذه التظاهرة المتوسطية فقد قامت محافظة المهرجان باختيار موضوع " الهجرة غير الشرعية"، المقرر تشريحها من قبل مخرجين، ممثلين، حقوقيين، وكدا مختصين في علم الاجتماع.
وتراهن مدينة بونة على إنجاح هذا الحدث السينمائي كونها كانت سباقة من خلال تنظيمها لثلاث دورات متوسطية خلال سنوات الماضية 1986، 1988 و1997.
الجدير بالذكر، فالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي بعنابة يشهد أشغال تهيئة خارجية بأرضية المدخل الرئيسي للمسرح بالإضافة إلى صيانة شبكة التدفئة، فيما تسجل قاعة متحف السينما انتهاء أشغال التهيئة على أن يشرع في تجهيزها شهر أكتوبر المقبل لتسلم في النصف الأول من شهر نوفمبر.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي