الثقافي
ياسمينة خضرا يدخل القارئ عوالم الليلة الأخيرة للقذافي
صدرت عن دار جوليار الفرنسية تزامنا مع انطلاق الموسم الأدبي بفرنسا
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 08 سبتمبر 2015
صدر لياسمينة خضرا، حديثا، رواية له عن دار جوليار الفرنسية عنوانها "الليلة الأخيرة للرئيس"، حيث يقص الروائي حسب مخياله الساعات الأخيرة من حياة الرئيس الليبي معمر القذافي، إذ يحاول الإجابة عن أسئلة تشوب هذه الشخصية المعروفة في العالم من خلال مواقفه وطريقة حكمه، وتدور أحداث الرواية في مدرسة مهجورة بمدينة سرت الليبية، حيث كان القذافي مختبئا مع بعض رجاله ينتظر العون من ابنه المعتصم للانتقال إلى مكان آمن في جنوب البلاد، في تلك الليلة المحمومة، نراه لا يزال مقتنعا بإمكانية الإفلات من قدره المحتوم، فيحاول تمرير الوقت عبر توزيعه بعض الأوامر والشتائم على المحيطين به، والتأمل في فصول حياته. وفي هذا السياق، نتعرف - بلسانه - على طفولته التي عاشها في الفقر والذل، واختبر فيها اليتم والمصير المجهول اللذين شكلا الدافع لثورته على قبيلته ووضعه ككل، ثورة لم يلطفها سوى إعجابه بخاله الذي كان يقرأ في النجوم، وذلك الصوت داخله الذي بدأ يسمعه منذ تلك الفترة ولطالما أكد له دوره كـ"مرشد" لأبناء وطنه. وما سيعزز مصداقية هذا الصوت داخله وبالتالي جنون العظمة الباكر لديه، تمكنه من متابعة دراسته بخلاف جميع أفراد عائلته، وإنهاء هذه الدراسة في بريطانيا، ثم ترقيه داخل الجيش وتأثر بعض رفاقه في هذه المؤسسة بخطاباته النارية ضد الوضع القائم في ليبيا وضد الملك المسؤول في نظره عن هذا الوضع.
لكن قيمة هذه الرواية لا تكمن في هذه التفاصيل المعروفة بقدر ما تكمن في اختيار الروائي لسردها بصيغة المتكلم التي تسمح بالانزلاق تحت جلد القذافي والتعرف إلى ما كان يدور في خلده، وبالتالي بقياس - من أقرب مسافة - جنون العظمة ووحشية رجل لطخ يديه بدماء آلاف الأبرياء من دون أن يشعر بالندم أو يشك في سلوكه. فحتى اللحظة الأخيرة، نراه يكرر لنفسه أنه فعل ما فعله لصالح شعبه الذي يبدو له ناكرا للجميل نظرا لانقلابه عليه، مما يجعله يقود تأملات في المستقبل "القاتم" لليبيا بعد رحيله، ويحمد نفسه بكلمات تعكس "ذهانه المرضي" كما في قوله "أنا معمر القذافي، الأسطورة متجسدة في رجل، أن كان عدد النجوم في سماء سرت قليلا هذا المساء والقمر أشبه بقصاصة ظفر فلكي أبقى كوكبة النجوم الوحيدة التي لها اعتبار". وعبر وصفه الحرب في شوارع مدينة سرت في الجزء الأخير من الرواية يغمز خضرا من دون شك إلى الوضع الراهن لليبيا التي لم ينته فيها التقاتل أو عمليات القمع، وبالتالي إلى الإهمال الذي يعانيه هذا البلد من الدول العظمى التي ساهمت بقوة في تصفية طاغيته بعدما كرمته طويلا بدافع المصلحة أو الخوف مما كان قادرا على كشفه.
مريم. ع