رياضة

"الخضر" حققوا الأهم بالنتيجة وحافظوا على صدارة المجموعة العاشرة

الجولة الثانية لتصفيات أمم إفريقيا 2017 الليزوطو 1 – الجزائر 3



فاز المنتخب الوطني لكرة القدم ظهر أمس على مضيفه منتخب ليزوطو بنتيجة 3/1 لحساب الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2017 بالغابون، وقد حافظ رفقاء المهاجم إسلام سليماني على صدارة المجموعة العاشرة بتحقيقهم الفوز الثاني على التوالي بعد الانتصار العريض في الجولة الأولى 4/0 أمام منتخب السيشل. لم يظهر أشبال المدرب الفرنسي كريستيان غوركوف مردودا كبيرا في المرحلة الأولى من المباراة حيث تركوا المبادرة لأصحاب الأرض وبدا تأثر المنتخب بالغيابات العديدة على غرار بن طالب وفغولي. ومع ذلك قاد براهيمي أول هجمة في الدقيقة الـ 5 ثم صنع مسلوب أخطر فرصة في الدقيقة الـ7. واعتمد منتخب الليزوطو على خطة دفاعية محكمة غلق المنافد أمام الجزائريين ولم يأت رد فعلهم إلا في الدقيقة الـ12 كاد على إاثرها أن يخادع الحارس دوخة.
وفي د32 تمكن محرز من فتح الكرة وتمريرها على مدافعي ليزوطو ليتمكن غولام من وضع الكرة في الشباك بالرجل اليسرى مانحا التقدم للخضر، لكن رد فعل أصحاب الأرض كان سريعا حيث جاء هدف التعادل في الدقيقة الـ38 عن طريق موكاهلان بعد تسديدة قوية جدا. وكاد المحليون يضيفون الإصابة الثانية بعد خطأ من مجاني. وعانى دفاع المنتخب الوطني في اللحظات الأخيرة من المرحلة الأولى إلى أن أعلن الحكم نهاية الشطر الأول من اللقاء. وفي المرحلة الثانية تحسن كثيرا أداء المنتخب الوطني مقارنة بالشوط الأول وصار يلعب بنزعة هجومية أكبر وانتعش اللعب أكثر خاصة بعدما أشرك غوركوف سوداني مكان بودبوز مع انطلاق المرحلة الثانية، ومع ذلك واصل المنتخب المحلي الضغط حيث أبعد الحارس دوخة كرة خطيرة في الدقيقة 50. وفي الدقيقة الـ52 قام سليماني وسوداني بثنائية كادت تزعزع دفاع المحليين. واستمر الضغط من جانب رفقاء المهاجم سوداني حيث حرم القائم الخضر من هدف محقق في الدقيقة 58. وفي الدقيقة الـ 70 أقحم المدرب غوركوف المهاجم بونجاح. وفي د84 كاد دوخة يدفع ثمن تقدمه والكرة مرت ببضع سنتيمترات عن الإطار. وبقي التعادل سيد الموقف إلى غاية الدقيقة الـ 85 حيث تمكن سوداني من تسجيل الهدف الثاني بعد هفوة في دفاع المحليين. وحاول لاعبو الخضر الحفاظ بالكرة في الدقائق الأخيرة وامتصاص حرارة المنافس. واحتج المهاجم بونجاح عن حكم اللقاء الذي رفض منحه ضربة جزاء في الدقيقة 89. وفي الأنفاس الأخيرة من اللقاء تمكن سوداني من إضافة الهدف الثالث والرابع له في التصفيات مانحا فوزا ثمينا للمنتخب الوطني.
زياد رامي



 الدخول مجاني لأنصار ليزوطو

قام اتحاد كرة القدم لليزوطو بالسماح للأنصار الدخول مجانا للمعلب الذي اختضن أمس مباراة منتخب بلدهم ضد المنتخب الوطني، ولجأت اتحادية ليزوطو لهذا الإجراء قصد ضمان حضور جماهيري كبير، وكان المدرب سيفيفي، يأمل في أن تكون مدرجات ملعب سيتسوتو ستاديوم بالعاصمة ماسيرو، مكتظة عن آخرها بالمشجعين والجماهير الرياضية، لإعطاء دفع معنوي قوي وشحنة إضافية للاعبين، من أجل أداء مقابلة بطولية وتحقيق نتيجة إيجابية. لكن ما حدث كان عكس من ذلك حيث لعبت المباراة امام مدرجات شبه فارغة نظرا لعدم اهتمام شعب ليزوطو بكرة القدم.

تحضيرات هادئة لليزوطو منذ السبت الماضي

أنهى مساء أمس منتخب ليزوطو تحضيراته لمباراة اليوم، بعد تربص دام 8 أيام، نصفها بجنوب إفريقيا، وذلك بحضور 21 لاعبا وجه لهم المدرب سيفيفي ماتيتي الدعوة للمشاركة في هذه المواجهة، وينشطون كلهم في الدوري المحلي، منهم النجم تسيبو سيتورومان الغائب عن اللقاء الأول أمام أثيوبيا، ولو أن مشاركته تبقى غير مؤكدة، حسب ما جاء على موقع اتحادية ليزوطو لكرة القدم، نظرا لعدم تماثله للشفاء بالشكل المطلوب من إصابته.
 
غيابات بارزة والبدلاء يعدون برفع التحدي

إذا كان ماتيتي قد اكتفى بقائمة تضم 21 لاعبا محليا لمواجهة الجزائر، فإن غياب بعض الركائز أخلط حساباته وجعله يسابق الزمن للبحث عن البدائل وتحضير الوصفة المناسبة لقهر الخضر. فبالإضافة إلى تسيبو سيتورومان، كانت التشكيلة محرومة من خدمات وسط الميدان المتألق بوشي موتيلسا والمهاجم مابوتي بوتلوان بداعي الإصابة، بعد أن ظلا خارج مخططاته منذ المقابلة مع أثيوبيا بأديس أبابا في 14 جوان الماضي.
 
قائمة بـ21 لاعبا و6 من فريق واحد

كانت مواجهة الخضر فرصة لبعض لاعبي ليزوطو لحمل ألوان منتخب بلدهم لأول مرة، نظرا لغياب بعض الأساسيين، حيث فضل الطاقم الفني الاعتماد على 21 من الدوري المحلي منهم 6 لاعبين ينتمون لفريق واحد وهو نادي «ليولي»والأمر يتعلق بكل من الحارسين كونان وماكوانان، وثنائي الدفاع موريموهولو وكاميلي إلى جانب متوسط ميدان كويتلي والمهاجم ماسوابي. ما يعكس حرص ماتيتي على ضمان الاستقرار اللازم. علما وأن القائمة تضم 3 حراس مرمى و6 مدافعين و7 لاعبين ينشطون في وسط الميدان و5 مهاجمين.
زياد رامي

من نفس القسم رياضة