الثقافي

جزائريات منسيات يفتتحن "بجاية السينمائية"

من خلال فيلم "10940 امرأة" لنسيمة قسوم



انطلقت سهرة أمس، فعاليات الدورة الـ 13 من "لقاءات بجاية السينمائية"، وتستمرّ حتى الـ 11 سبتمبر الجاري، بمشاركة 35 فيلماً، 33 منها تُعرض في الجزائر لأوّل مرّة، التظاهرة افتتحت بعرض وثائقيّ المخرجة الجزائرية المغتربة نسيمة قسّوم "10940 امرأة" المنتج في (2014)، الذي يروي، من خلال حكايات جدّة لأحفادها، قصص بطلات جزائريات منسيّات من زمن حرب التحرير، ليضيء على جزائر الماضي ويطرح سؤالين جوهريين عن ماهية الحرية وثمنها. من الأفلام الطويلة المشاركة في الدورة: "حمّى" لهشام عيوش من المغرب و"الصخرة السوداء" لشريف عقّون و"تاريخ يهوذا" لرابح عامر زعيمش من الجزائر و"اليوم" لـ ألان قوميز من السينغال. كما يُخصّص حيّز هام للفيلم القصير، الذي يمثّل أكثر من نصف الأعمال المشاركة. يُقام، خلال التظاهرة، عدد من الندوات والورشات، منها ندوة حول "السينما الأفريقية وشبكات التمويل" يقدّمها المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو وورشة لكتابة الأفلام الوثائقية يُنشّطها المخرج الجزائري المغترب، مالك بن سماعيل ويشارك فيها سينمائيون شباب من دول المغرب العربي.
على هامش اللقاءات، يحتضن "مسرح بجاية الجهوي" معرضاً فوتوغرافياً لعددٍ من المصوّرين الجزائريين الذين سيشاركون في حلقة نقاش مع مخرجين ومدراء تصوير حول "علاقة السينما بالصورة".
كانت "أيام بجاية السينمائية" التي تنظّمها جمعية "بروجكت أورتس"، قد انطلقت سنة 2003 بدعم من "المعهد الفرنسي" في الجزائر. واليوم، أصبحت التظاهرة المستقلة تنافس كبريات المهرجانات السينمائية الرسمية، حيث ترشح لهذه الدورة أكثر من 300 فيلم سينمائي، حسب ما أعلن المنظمون.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي