الثقافي

طبعة أولى لأيام الفيلم الأمازيغي بداية من اليوم بفرنسا

من تنظيم الجمعية الثقافية "آزار"




ستنظم دورة سينمائية لعرض الأفلام الأمازيغية سهرة اليوم وتستمر على مداري يومين بمنطقة لورين شمال شرق فرنسا، تخصص لأولى أيام الفيلم الأمازيغي، حسب ما علم لدى المنظمين.
وسيتم خلال هذه الأيام التي تنظم من طرف الجمعية الثقافية "آزار"، عرض فيلم "الرجال الأحرار" لاسماعيل فروخي و"الربوة المنسية" لعبد الرحمن بوقرموح و"جبل باية" لعزالدين مدور بالإضافة إلى الفيلم القصير "يذير" لطاهر حوشي.
كما ستقام بهذه المناسبة مائدة مستديرة حول الفيلم الأمازيغي بحضورسينمائيين من بينهم علي موزاوي وجميلة أمزال وطاهرحوشي وقايا ازناخن ولعربي وجدي وزهيربوقرموح الذين سينشطون ايضا النقاشات التي تلي العروض السينمائية.
وسيخصص خلال هذه المبادرة تكريم للمخرج الراحل عبد الرحمن بوقرموح الذي فقدته الساحة الفنية في 2013. وكان قد أنجز فيلم "الربوة المنسية" في 1996 وهو أول عمل سينمائي باللغة الأمازيغية مقتبس عن رواية الكاتب مولود معمري. كما سينظم تكريم آخر في إطار هذه الأيام السينمائية لروح مخرج فيلم "جبل باية" (1997)، عز الدين مدور، الذي رحل في 2000.
وتهدف الجمعية الثقافية "آزار" التي تأسست في 2014 بفرنسا، إلى الحفاظ على الثقافة الأمازيغية وترقيتها بالإضافة إلى تشجيع التبادلات الثقافية مع مختلف الفاعلين في المجتمع المدني.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي