الثقافي

الأوركسترا الإسبانية تحتفي بتاريخ الموسيقى العربية

ضمن البرنامج الأدبي لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015




تحيي الأوركسترا الإسبانية إيدواردو بانياقا بمشاركة الاوركسترا القسنطينة للمالوف بقيادة الفنان جمال بن سمار حفلا موسيقيا ساهرا سيعيد جمهور مدينة الجسور المعلقة إلى الموسيقى العربية الاصيلة، وذلك في السادس والعشرين من الشهر الجاري بدار الثقافة مالك حداد تزامنا والمعرض الدولي حول تاريخ الموسيقى العربية " من الاصوات إلى النوبة".
وستكون بداية أشغال هذا الملتقى حسب برنامج التظاهرة، بمحاضرة حول "المحتوى القاعدي للنوبة.. الموشح والزجل"٬ وأخرى بموضوع "الموشح والزجل بنية النوبة" يلقيها الأستاذ أحمد دعوب من ليبيا وهو باحث في التراث الموسيقي العربي الكلاسيكي٬ وتهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالزجل الشعري ونشأته ومكانته في تركيب النوبة مع ذكر بعض الأمثلة من الأزجال الأندلسية والمغاربية وسرد بعض من أهم الشخصيات وأعلام الزجل والتي أسهمت بأزجالها في إثراء نوبة المالوف المحلية في مدينة طرابلس.
كما يلقي الدكتور شعيب مقنونيف من تلمسان محاضرة بعنوان" الحوزي التلمساني من الإرث الأندلسي إيقاعا إلى محلية النصوص إبداعا" ملخصها أن الأمم لا تستطيع أن تنهض نهضة صحيحة٬ إذا لم تكن محافظة على ماضيها وتاريخها وتراثها الكلاسيكي والشعبي في شتى المجالات٬ وخصوصا في مجال الغناء والموسيقى.
وتسعى المحاضرة الموسومة إلى إبراز مفهوم الحوزي وتاريخه لغة وشعرا وأداء وتلحينا. وبعيدا عن المحاضرات؛ ينظم على هامش "المعرض الدولي حول تاريخ الموسيقى العربية"٬ حفلات موسيقية تحييها كل من الأوركسترا الإسبانية تحت قيادة الفنان الكبير "إدوار بانياقا" ومشاركة الأوركسترا القسنطينية للمالوف بقيادة الفنان جمال بن سمار٬ بالإضافة إلى حفل موسيقي قسنطيني بقيادة الفنان أحمد عوابدية.
كما سيتخلل الاحتفالية تكريم خاص للشيوخ عبد الكريم بن لموفق وعمار شنوفي الشهير بـ"شقلب"٬ وطاهر بن كرطوسة وعلاوة بن طبال.
يذرك أن هذا المعرض الدولي من تنظيم قسم التراث اللامادي والفنون الحية التابعة للجنة التنفيذية لمحافظة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، ويتواصل احياء هذا المعرض الذي انطلق في الثاني عشر من شهر ماي إلى غاية الثاني عشر من شهر نوفمبر المقبل.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي