الثقافي

فرقة مسرحية وفرقتان موسيقيتان جزائريتان في دورة بالولايات المتحدة العام القادم

بدعوة من البرنامج الأمريكي "سانتر ستايج"



تشارك الفرقتان الموسيقيتان "سبيريت إفريقيا" و"ديموكراتوز" والفرقة المسرحية "استجمام ثقافي" في دورة فنية لمدة شهر بالولايات المتحدة شهر جويلية 2016 بدعوة من البرنامج الأمريكي "سانتر ستايج".
ويتمثل البرنامج في اختيار فنانين محترفين في الموسيقى والمسرح والرقص قبل دعوتهم إلى تقديم عروض بالولايات المتحدة. ووقع اختيار "سانتر ستايج" في دورته الثالثة على فنانين من الجزائر ومن تنزانيا، وتؤدي فرقة "إفريقيا سبيريت" التي أنشئت سنة 2009 من قبل شكيب بوزيدي طبوعا غنائية ثرية من موسيقى منطقة الساحل الصحراوي وموسيقى الديوان.
وأصدرت هذه الفرقة الشابة أول ألبوم لها في مطلع السنة الجارية كما أحيت العديد من الحفلات في الجزائر العاصمة وبشار ومدن جزائرية أخرى، أما فرقة "ديموكراتوز" المنحدرة من وهران فتؤدي طبع "الروك ريغي" حيث سبق لها وأن غنت في العديد من التظاهرات الثقافية الشبانية في الخارج، وبخصوص الفرقة المسرحية "استجمام ثقافي" التي تستوحي أعمالها من مسرح "الحلقة" والمسرح الشعبي الجزائر لسنوات السبعينات فتنتمي إلى المسرح التجريبي الذي حظي بإعجاب منظمي البرنامج خلال التصفيات.
وسبق لبرنامج "ستايج سانتر" التابع للمكتب الأمريكي للتربية والشؤون الثقافية لكتابة الدولة الأمريكي وتسيره مؤسسة "نيفا" (نيو انغلند فاوندايشن أوف آرت" أن نظمت دورات لفنانين من هايتي وأندونيسيا والمغرب وباكستان وفيتنام.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي