الثقافي

توصيات بطبع النصوص في كتاب مشترك سيصدر قريبا

في ختام برنامج "إقامات الإبداع" الشعري

 

يتجه القائمون على فعّاليات برنامج "إقامات الإبداع" إلى طبع النصوص التي كانت نتاج هذه التجربة الشعرية في كتاب مشترك سيصدر قريبا، وحسب بيان صادر من المنظمين للتظاهرة التي اختتمت أول أمس  المسرح الجهوي بمدينة قسنطينة، ضمن تظاهرة عاصمة الثقافة العربية.

هذا وسيضم الكتاب أيضا نشر شهادات الشعراء المشاركين في هذه التجربة التي احتضنتها عنابة وقسنطينة بعد عشرة أيام من الكتابة والنقاش بين شعراء جزائريين ونظرائهم من دول أخرى وذلك تكريما للروائي الطاهر وطار في ذكرى ميلاده ووفاته في شهر أوت الحالي.

وكان  الشاعر التونسي شوقي العنزي الذي قدم في زيارة مجاملة للمشاركين على حسابه الخاص، قد نشط حفل الاختتام وبعد كلمات من ممثل وزارة الثقافة والمشرف العام على البرنامج الشاعر بوزيد حرز الله، تداول المشاركون على المنصة وقرؤوا في شكل ثنائيات، بدءا من الشاعر التونسي أشرف القرقني والجزائري رمزي نايلي ليقدّما نصمها المشترك "عدم أزرق". 

ليصعد الشاعران الجزائريان عمار مرياش وجمال بن عمار لتقديم نصهما "مرايا الاجراس"، ثم قدم الجزائري قادة دحو والليبي محمد علي الدنقلي نصا امتزجت فيه العامية الجزائرية مع نظيرتها الليبية، فيما شكّلت الجزائرية لميس سعيدي ثنائيا جميلا مع الإيرانية مريم حيدري مع نص "ظل لشخصين". 

ثم جاء نص "ذاكرة هشّة" للشاعرتين الجزائرية نصيرة محمدي والسورية بسمة شيخو، فنص الجزائرية سلوى لميس سعيدي مع الشاعرة فينوس فائق من كردستان العراق، لينير خالد بن صالح وعلي البزاز "فنارهما" الشعري في تمازج بين الشعرية الجزائرية والعراقية.

وكانت خاتمة القراءات بشعر التفعيلية والشعر العمودي مع الجزائري عيسى قارف والمغربي عمر الأزمي حيث قرآ على التوالي "كنص أتعبه التأويل" و"اعترافات ابن الدموع"، لينتهي الحفل بتوزيع  الشهادات على المشاركين.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي