الثقافي

وهران تحتضن أشغال ملتقى "صورة الثورة التحريرية الجزائرية والاتصال الجماهيري"

تقام فعالياته أواخر أكتوبر القادم

 

ينظّم مخبر الاتصال الجماهيري وسيميولوجية الأنظمة البصرية بكلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية لجامعة وهران 1 " أحمد بن بلة"، الملتقى الدولي " صورة الثورة التحريرية الجزائرية والاتصال الجماهيري، الصورة في خدمة القيم المدنية والتنمية "يومي 27 و28 أكتوبر القادم.

وتتمحور إشكالية الملتقى حول " أيّ تأثير للاتّصال الجماهيري على هذه الظواهر ذات النزاع والتفاعل بين المحلي والمعولم، ما خصائص الصورة والخطاب؟ ما رهاناتهما؟ ما طبيعة التلقي لدى الجمهور حين تعرضه للصورة والخطاب؟ وتبقى الفرضية الكبرى التي يشتغل عليها المخبر أنّ مفهومي التأثير والتلقي يخضعان لجدلية المحلي والعولمة ضمن منطق النزاع بين المهيمن والمهيمَن عليه، وسيعتمد المخبر على الرؤى التي تتراوح بين التنظيرات والمقاربات الأمبريقية التي تستند على تولفة منهجية مستعارة من مناهج العلوم الإنسانية الحديثة (ضمن تفاعل تناهج دائم)، وتقوم تلك التنظيرات بتبصير أعضاء المخبر بالرؤى والآثار النظرية الملائمة لموضوعاتهم ذات الطبيعة الأمبريقية. أمّا المقاربات الأمبريقية فتمكّنهم من الوقوف على حقائق الظواهر الإعلامية والاتصالية المرتبطة بالإشكالية والحقل المعرفي المتعلّق بها، والمتواجدة في فضائها الاجتماعي الواقع".

وتدور فكرة الإشكالية المطروحة للنقاش حول كون الثورة التحريرية الجزائرية التي احتضنها الشعب وتشبّع بقيمها ومبادئها وقام بها رجال آمنوا بحق الشعوب والإنسانية في الحرية والتقدم وحقوق الإنسان، مصدر إلهام داخلي وخارجي، وتشكّلت حولها مواقف داعمة وأخرى مستلهمة منها حضورها وقوّتها وصلابتها وفعاليتها، وركّز الإعلام بكلّ أشكاله وأصنافه على الاستلهام والتوظيف النوعي والكيفي للثورة وقيمها في مختلف الأعمال.

الملتقى المزمع تنظيمه شهر أكتوبر القادم سيتناول ستة محاور أساسية، هي " صورة الثورة في البرامج الثقافية والتاريخية لوسائل الإعلام واسعة الانتشار (الصحافة المكتوبة، الإذاعة والتلفزيون والسينما)"، " صورة الثورة الجزائرية في الإعلام الجديد (مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الشبابية)"، "صورة القيم الثورية الجزائرية في البرامج الثقافية والتاريخية"، وكذا "صدى صورة الثورة الجزائرية داخليا وخارجيا"، "صور قيم الثورة الجزائرية بين الأنا والآخر" و"الصورة الإشهارية وقيم الثورة التحريرية".

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي