الثقافي

"تحولات لغة ثلاثية أحلام مستغانمي" محل دراسة

في مؤلف جديدة قدمه الباحث سهلي عويسيى

 

أصدر الدكتور السهلي عويسي، عن دار الآن ناشرون وموزعون، كتابا جديدا بعنوان "تحولات اللغة في ثلاثية أحلام مستغانمي"، الذي تناول في محاوره الثلاثة: اللغة في ثلاثية أحلام مستغانمي، الفضاء في ثلاثية أحلام مستغانمي، الشخصيات في المتن الروائي.

ويتعرض الدكتور في الفصل الأول من مؤلفه مستوى التعدد اللغوي كاللغة الفردية والجماعية ولغة الصحافة في ثلاثية الكاتبة الجزائرية مستغانمي، وتناول في التبويب الثاني لغة الحوار الاستبطاني الذاتي، أما في الباب الثالث، فتطرق إلى مستوى شعرية اللغة وهي شعرية المجاز، الصورة الشعرية والإيقاع.

وفي الفصل الثاني دار نقاش المؤلف حول الزمن في المتن الروائي، من مستوى الترتيب الزمني الذي اشتمل على المدى والسعة والاسترجاع والاستباق في ثلاثية مستغانمي، أما التبويب الثاني فناقش مستوى المدة المشتمل على الوقفة الوصفية والحذف الزمني. وفي الأخير قدم الكاتب دراسة حول مستوى التواتر الذي انطوى على المكان في المتن الروائي.

فيما تطرق الفصل الثاني لوظائف أسماء الشخصيات الروائية ودلالة الخطاب الروائي في ثلاثية صاحبة رواية "الأسود يليق بك"، هذا، وتضمن الفصل الثالث والأخير موضوع دلالة أسماء الشخصيات الذي تعرض إلى منظومة الألقاب الاجتماعية في ثلاثية مستغانمي، والأسماء العادية المرتبطة بالهامش، والأسماء الفاعلة.

فريدة. س


من نفس القسم الثقافي